للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[حكم مداعبة الزوجة في نهار رمضان]

السؤال

ما حكم من يعمل مع زوجته كل شيء إلا النكاح وهو صائم في نهار رمضان؟

الجواب

الصوم يمنع المسلم من الطعام والشراب والنكاح، وما أفضى إلى النكاح فهو ممنوع؛ لأن ما أفضى إلى الحرام فهو حرام، ويكره جميع دواعيه من المباشرة للصائم مثل: القبلة والمداعبة، سواء كان يخشى على نفسه أو لا يخشى؛ وليس من العقل أن تقرب النار من البارود وتقول: لا تشتعلي، إذا قربت النار من البارود اشتعلت، خاصة إذا كنت شاباً، فتقول: لا.

أنا أسلم وأنا سوف أمسك نفسي، لا.

كن بعيداً عن المرأة، ونهار رمضان اثنا عشر ساعة أو ثلاثة عشر ساعة، ومعك والحمد لله إمكانية إذا أفطرت الله يعينك إلى أن يؤذن الفجر، لماذا تظل تضايق نفسك في الصباح.

لكن ما الحكم إذا عمل الإنسان شيئاً كأن قبل أو داعب فأمنى، أي: خرج منه المني وهو: سائل لزج يخرج من الرجل، دفقاً بلذة وهو سر تكوين الولد، فهذا إذا فعله دون جماع، بل مجرد ملاعبة أو تقبيل وأمنى، فهذا قد أفسد صومه، وأثم وعليه التوبة والقضاء، ويتوب توبة صحيحة.

وأما إذا داعب ولم يمنِ وإنما أمذى والمذي هو: سائل لزج يخرج من الرجل عند التفكير، لكن بغير لذة وبغير دفق، هذا حكمه في الشرع حكم البول، يفسد الصلاة، وينقض الوضوء، ويجب غسله من الثوب، ولكن إذا خرج منك وأنت صائم، ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في فتاواه: أنه يفسد الصوم وعليه القضاء، ولكن الذي قرأت في كتب أهل العلم أنه لا يفسد الصوم، وإنما يوجب الإثم وينبغي منه التوبة، ولكن الصوم صحيح، هذا الذي يقرره العلماء، أما رأي شيخ الإسلام فقد رأيته بعيني، وقرأته في المجلد الثاني والعشرين أو الحادي والعشرين من فتاواه، وقد سئل: عن رجل أمذى وهو صائم بعد تقبيل؟ قال: عليه القضاء، ولكن لم يورد دليلاً.

<<  <  ج: ص:  >  >>