للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[المرأة في الجاهلية الحديثة]

لقد وصلت المرأة المسلمة إلى مطلع هذا العصر مصونة الفطرة من الانحلال والانحراف، على الرغم من كل ظروفها السيئة، ولكنها ما إن طلت على مفاسد الغرب حتى اجتالتها شياطينه، فإذا هي تتخبط في مستنقعه، وتقع في حمئه المشين، لا تريد بذلك مستقراً، ولا تهتدي طريقاً للوصول إلى الرفعة والعزة.

لقد راع المرأة من الغرب فريقه الطامي وظرافة منتجاته، فرضيت بالسير وراء الهابطات من نسائه، تتبع آثارهن في كل زيٍ ومسلك، حتى أصبحت لا ترضى عن ثوبها إلا بمقدار انطباقه على نماذجهن الواردة في أزياء الهابطات من نساء هوليود وأشباههن.

حتى إنك -أيها المرء المسلم- إذا ما رأيت ثوبها طويلاً أو ثوب بعضهن يستر بعض العورة، فاعلم أنه صورة من ذلك النموذج الجديد -إلا من رحم الله- ولقد صدق من قال:

على وجه مَيٍّ مسحة من ملاحة وتحت الثياب الخزي لو كان باديا

أم ترَ أن الماء يخثر طعمُه وإن كان لون الماء أبيض صافيا؟

ورسول الله صلى الله عليه وسلم كما في الحديث الصحيح يقول: {أيقظوا صويحبات الحجر، فرب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة} .

أيها الإخوة: لقد بات أمر المرأة في مهب الأعاصير، فليس من الحكمة أن يُترك زمامه للدعوات الساقطة، يقذف به حيث يشاء أولو الأهواء.

أيها الأحبة: إن الحديث عن المرأة بوجه عام قد يفرض على المتحدث في هذا الإطار أن لا يصرف النظر عن وضع المرأة في القديم؛ ليتاح له الإلمام الواجب بمنزلتها لدى الأمم.