للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثني يونسُ، قال: أخبَرنا ابن وهبٍ، قال: ثنى نافعُ بن أبي نُعيمٍ، قال: سمِعتُ عبد الرحمنِ الأعرجَ يقولُ: كان ابن عباسٍ يقولُ: ﴿فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ﴾. ثم فسَّرها: ذاتِ حَمْأَةٍ. قال: نافعٌ: وسُئِل عنها كعبٌ، فقال: أنتم أعلمُ بالقرآنِ منى، ولكنى أجِدُها في الكتابِ تَغِيبُ في طينةٍ سوداءَ (١).

حدَّثني محمدُ بنُ سعدٍ، قال: ثنى أبي، قال: ثنى عمي، قال: ثنى أبي، عن أبيه، عن ابن عباسٍ: ﴿وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ﴾. قال: هي الحَمْأَةُ.

حدَّثني محمدُ بنُ عمرٍو، قال: ثنا أبو عاصمٍ، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبي نجيحٍ، عن مجاهدٍ في قولِ اللهِ: ﴿حَمِئَةٍ﴾. قال: ثَأْطٍ.

[حدَّثني الحارثُ، قال: حدَّثنا الحسنُ، قال: نا ورقاءُ، عن ابن أبي نجيحٍ، عن مجاهدٍ: ﴿فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ﴾: طينةٍ سوداءَ ثأطٍ] (٢) (٣).

حدَّثنا القاسمُ، قال: ثنا الحسينُ، قال: ثنى حجاجٌ، عن ابن جريجٍ، عن مجاهدٍ في قولِ اللهِ: ﴿تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ﴾. قال: ثَأطَةٍ.

قال: وأخبَرني عمرُو بنُ دينارٍ، عن عطاءِ بن أبي رباحٍ، عن ابن عباسٍ، قال: قرَأتُ: ﴿فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ﴾، وقرَأ عمرُو بنُ العاصِ: (فِي عَيْنٍ حَامِيَةٍ). فَأَرْسَلْنا إلى كعبٍ، فقال: إنها تغرُبُ في حَمْأَةٍ طينةٍ سوداءَ (٤).


(١) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره ١/ ٤١١، من طريق آخر عن ابن عباس بمعناه. وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٤/ ٢٤٨ إلى المصنف.
(٢) سقط من: ص، م، ت ١، ت ٢، ف.
(٣) تفسير مجاهد ص ٤٥٠، من طريق ورقاء به.
(٤) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره ١/ ٤١٢، عن ابن عباس. ووقع فيه: "ابن عمر" بدل: "عمرو بن العاص". قال الترمذى عقب حديث (٢٩٣٤) ويروى أن ابن عباس وعمرو بن العاص اختلفا في قراءة هذه الآية، وارتفعا إلى كعب الأحبار في ذلك … اهـ. =