للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مَسِيرَةُ مائة (١) عامٍ، والفِرْدَوْسُ أعْلاها درجةً، ومنها الأنهارُ الأَرْبَعةُ (٢)، والفِرْدَوْسُ مِن فَوْقِها، فإذا سألتم الله فسَلُوه (٣) الفِرْدَوْسَ" (٤).

حدثنا موسى موسى بن سهلٍ، قال: ثنا موسى بن داودَ، قال: ثنا همام بن يحيى، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن عُبادة بن الصامت، أن رسول الله Object قال: "الجنة مائةُ درجةٍ، ما بين كلِّ درَجَتَين كما بين السماءِ والأرضِ، أَعْلاها الفِرْدَوْسُ، ومنها تَفَجَّرُ أنهارُ الجَنَّةِ الأربعةُ، فإذا سألتم اللَّهَ فَسَلُوه الفِرْدَوسَ".

حدثني يونس بن عبد الأعلى، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني أبو يحيى بن سليمانَ (٥)، عن هلال بن أسامة، عن عطاءِ بن يسارٍ، عن أبي هريرةَ - أو أبي سعيدٍ الخُدْريِّ - عن رسولِ اللهِ Object أنَّه قال: "إِذَا سَأَلْتُم اللَّهَ فَسَلُوه (٦) الفِرْدَوسَ، فإنها أوْسَطُ الجنةِ، وأعلى الجنةِ، وفوقها عرش الرحمن، ومِنه تَفَجَّرُ أنهارُ الجنة" (٧).

حدثنا محمد بن المثنى، قال: ثنا أبو عامرٍ، قال: ثنا فليحٌ، عن هلال، عن


(١) سقط من: م.
(٢) الأنهار الأربعة هي أنهار الماء واللبن والخمر والعسل التي ورد ذكرها في سورة محمد. تنظر تحفة الأحوذى ٣/ ٣٢٦.
(٣) في ص، م، ت ٢، ف: "فاسألوه".
(٤) أخرجه أحمد ٥/ ٣٢١، (٢٢٧٩٠ - ميمنية)، والترمذي (٢٥٣١)، وابن أبي الدنيا في صفة الجنة (١٨) من طريق يزيد بن هارون به، وأخرجه أحمد ٥/ ٣١٦، (٢٢٧٤٧ - ميمنية)، وعبد بن حميد في مسنده (١٨٢)، والحاكم ١/ ٨٠، والبيهقى في البعث (٢٤٨) من طريق همام به.
(٥) أبو يحيى بن سليمان هو فليح كما في الحديث الآتى. ينظر تهذيب الكمال ٢٣/ ٣١٧.
(٦) في م، ت ١، ف: "فاسألوه".
(٧) أخرجه الحاكم ١/ ٨٠ من طريق ابن وهب به. وفيه: عن أبي هريرة وأبى سعيد. وأخرجه البخارى (٢٧٩٠، ٧٤٢٣)، وأحمد ١٤/ ١٤٤، (٨٤٢٠، ٨٤٢١)، والبغوى في شرح السنة (٢٦١٠)، والحاكم ١/ ٨٠١، والبيهقى في البعث (٢٤٧) من طريق فليح بن سليمان به من حديث أبي هريرة، وأخرجه أحمد ١٣/ ٣٠٠ (٧٩٢٣)، والترمذى (٢٥٢٩) من طريق عطاء مختصرا من حديث أبي هريرة.