للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال: فقلت: واللهِ لا أكفرُ بمحمدٍ حتى تمَوتَ ثم تُبْعَثَ. قال: فقال: فإذا أنا مِتُّ ثم بُعِثتُ (١)، جئتنى ولِى مالٌ وولدٌ. قال: فأنزَل الله Object: ﴿أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (٧٧) أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا﴾ إلى قوله: ﴿وَيَأْتِينَا فَرْدًا﴾ (٢).

حدَّثني به أبو السائبِ، وقرَأ في الحديثِ: وولدًا.

حدَّثني محمدُ بنُ سعدٍ، قال: ثنى أبي، قال: ثنى عمي، قال: ثنى أبي، عن أبيه، عن ابن عباسٍ: أن رجالًا من أصحابِ رسولِ اللهِ Object كانوا يَطْلُبون العاصَ بنَ وائلٍ السَّهْميَّ بدَيْنٍ، فأتَوه يتقاضَوْنَه، فقال: ألستمْ تَزْعُمون أن في الجنةِ فِضَّةً وذهبًا وحريرًا ومن كلِّ الثمراتِ؟ قالوا: بلى. قال: فإنّ موعدَكم الآخرةُ، فواللهِ لأُوتَينَّ مالًا وولدًا، ولأُوتينَّ مِثْلَ كتابِكم الذي جئتم به. فضرَب الله مثَلَه في القرآنِ، فقال: ﴿أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لأُوتَيَنَّ مَالًا﴾ إلى قوله: ﴿وَيَأْتِينَا فَرْدًا﴾ (٣).

حدَّثني محمدُ بنُ عمرٍو، قال: ثنا أبو عاصمٍ، قال: ثنا عيسى. وحدَّثنى الحارثُ، قال: ثنا الحسنُ، قال: ثنا ورقاءُ، جميعًا عن ابن أبي نجيحٍ، عن مجاهدٍ في قولِ اللهِ Object: ﴿لأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا﴾. قال العاصُ بنُ وائلٍ يقولُه (٤).


(١) بعده في م: "كما تقول"، وص: "بعد".
(٢) أخرجه مسلم (٢٧٩٥/ ٣٦)، والترمذى (٣١٢٦)، والنسائي في الكبرى (١١٣٢٢)، وأخرجه البخاري (٢٠٩١، ٢٢٧٥، ٢٤٢٥، ٤٧٣٢، ٤٧٣٣، ٤٧٤، (٤٧)، ومسلم (٢٧٩٥/ ٣٥، ٣٦) والترمذى (٣١٦٢) من طريق الأعمش به.
(٣) عزاه السيوطي في الدر المنثور ٤/ ٢٨٣ إلى ابن أبي حاتم وابن مردويه.
(٤) تفسير مجاهد ص ٤٥٨ وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٤/ ٢٨٤ إلى عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.