للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أكبرُ اللهُ أكبرُ، اللهمَّ منك ولك، ﴿صَوَافَّ﴾: قيامًا على ثلاثِ أرجلٍ. فقيل لابنِ عباسٍ: ما نَصنعُ بجُلُودِها؟ قال: تصَدَّقوا بها، واستَمتِعوا بها (١).

حدَّثني محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الحكمِ، قال: ثنا أيوبُ بنُ سويدٍ، قال: ثنا سفيانُ، عن الأعمشِ، عن أبي ظَبيانَ، عن ابنِ عباسٍ في قولِه: ﴿صَوَافَّ﴾.

قال: قائمةً. قال: يقولُ: اللهُ أكبرُ، لا إلهَ إلا اللهُ، اللهمَّ منك ولك (٢).

حدَّثني محمدُ بنُ المثنى، قال: ثنا ابنُ أبى عديٍّ، عن شعبةَ، عن سليمانَ، عن أبي ظبيانَ، عن ابنِ عباسٍ: ﴿فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ﴾. قال: قِيامًا على ثلاثِ قوائمَ معقولةً، باسمِ اللهِ، اللهُ أكبرُ، اللهمَّ منك ولك (٣).

حدَّثني يعقوبُ، قال: ثنا هشيمٌ، قال: أخبَرنا حصينٌ، عن مجاهدٍ، عن ابنِ عباسٍ في قولِه: ﴿صَوَافَّ﴾. قال: معقولةً إحدى يدَيها. قال: قائمةً على ثلاثِ قوائمَ.

حدَّثني علىٌّ، قال: ثنا عبد الله، قال: ثني معاوية، عن على، عن ابن عباسٍ في قولِه: ﴿فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ﴾. يقولُ: قِيامًا (٤).

حدَّثني محمدُ بنُ سعدٍ، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابنِ عباسٍ قولَه: ﴿فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ﴾: والصَّوَافُ أَن تَعْقِلَ


(١) أخرجه البيهقى ٥/ ٢٣٧ من طريق الأعمش به وفيه أن ابن عباس كان يقرأ: (صوافن)، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٤/ ٣٦٢ إلى عبد بن حميد وابن أبي الدنيا فى الأضاحي وابن أبي حاتم.
(٢) تفسير سفيان ص ٢١٣.
(٣) أخرجه الحاكم ٤/ ٢٣٣ من طريق شعبة به، وعزاه السيوطى فى الدر المنثور ٤/ ٣٦٢ إلى الفريابي وأبي عبيد وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٤) أخرجه ابن أبي شيبة ٤/ ٨٣، وعبد بن حميد في تفسيره -كما في تغليق التعليق ٣/ ٩٢ - من طرق عن ابن عباس. وينظر تفسير ابن كثير ٥/ ٤٢٤.