للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال: ثنا عبدُ الرحمنِ، قال: ثنا أبو عَوَانةَ، عن أبي بشرٍ، عن سعيدِ بن جبيرٍ، قال: إن ناسًا يقولون: نُسِخت. ولكنها مما يَتَهاونُ الناسُ به (١).

قال: ثنا محمدُ بنُ جعفرٍ، قال: ثنا شعبةُ، عن أبي بشرٍ، عن سعيدِ بن جُبَيرٍ في هذه الآيةِ: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ﴾ إلى آخرِ الآيةِ. قال: لا يُعْمَلُ بها اليومَ (٢).

حدَّثني يونسُ، قال: أخبَرنا ابن وهبٍ، قال: ثنا حنظلةُ، أنه سمِع القاسمَ بنَ محمدٍ يُسْأَلُ عن الإِذْنِ، فقال: يَسْتأْذِنُ عندَ كلَّ عورةٍ، ثم هو طَوَّافٌ. يعنى الرجلَ على أمِّه (٣).

حدَّثنا محمدُ بنُ المثنى، قال: ثنا عثمانُ بنُ عمرَ، قال: أخبَرنا عبدُ العزيزِ بنُ أبي رَوَّادٍ، قال: أخبَرني رجلٌ مِن أهلِ الطائفِ، عن غَيْلَانَ بن شُرَحْبِيلَ، عن عبدِ الرحمنِ بن عوفٍ، أن رسولَ اللهِ Object قال: "لا يَغْلِبَنَّكم الأعرابُ على اسْمِ صَلاتِكم، قال اللهُ: ﴿وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ﴾، وإنما العَتَمَةُ عَتَمَةُ الإِبلِ" (٤).

وقولُه: ﴿ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ﴾. اختَلفت القرأةُ في قراءةِ ذلك؛ فقرأَته عامةُ


(١) أخرجه أبو عبيد في الناسخ ص ٣١٦ عن عبد الرحمن به، وأخرجه ابن الجوزي في النواسخ ص ٤١٠ من طريق أبي عوانة به عن ابن عباس، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٥/ ٥٦ إلى عبد بن حميد.
(٢) أخرجه النحاس في ناسخه ص ٥٩١، ٥٩٢ من طريق محمد بن بشار به.
(٣) أخرجه ابن أبي شيبة ٤/ ٤٠٠، وابن أبي حاتم ٨/ ٢٦٣٦ من طريق حنظلة به.
(٤) أخرجه البزار (١٠٥٥) عن محمد بن المثنى به، وأخرجه أبو يعلى (٨٦٨) من طريق عثمان بن عمر به، وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/ ٤٣٩، والبيهقى ١/ ٣٧٢ من طريق عبد العزيز بن أبى رواد به، وعبد الرزاق في المصنف (٢١٥٣) من طريق تميم بن غيلان به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٥/ ٥٧ إلى ابن أبي حاتم وابن المنذر.