للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

العراقَ، فلَقِيتُ اليهوديَّ فأخبَرتُه، فقال: صدَق - وما أَنزَل على موسى - هذا. واللهُ العالم (١).

[حدَّثنا ابن وكيعٍ] (٢)، قال: ثنا يزيدُ، قال: ثنا الأصبغُ بنُ زيدٍ، عن القاسمِ بن أبي أيوبَ، عن سعيدِ بن جبيرٍ، قال: سألنى رجلٌ من أهلِ النصرانيةِ: أيَّ الأجلين قضَى موسى؟ قلتُ: لا أعلم، وأنا يومئذٍ لا أعلم، فَلَقِيتُ ابنَ عباسٍ، فذكرتُ له الذي سألني عنه النصرانيُّ، فقال: أما كنتَ تَعْلَمُ أن ثمانيًا واجبٌ عليه، لم يكنْ نبيُّ اللهِ ليَنْقُصَ (٣) منها شيئًا؟ وتعلمُ أن الله كان قاضيًا عن موسى عِدَتَه التي وعَدَه؟ فإنه قضَى عَشْرَ سنين (٤).

حدَّثنا بشرٌ، قال: ثنا يزيدُ، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادةَ: ﴿فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ﴾. قال: حدَّث ابن عباسٍ، قال: رَعَى عليه نبيُّ اللهِ أكثرَها وأطيبَها (٥).

حدَّثنا ابن وكيعٍ، قال: ثنا أبى، عن أبي معشر، عن محمدِ بن كعبٍ القُرَظيِّ، قال: سُئل رسولُ اللهِ Object: أيَّ الأجلين قضَى موسى؟ فقال: "أوْفاهما وأَتَمَّهما" (٦).

حدَّثنا أحمدُ بن محمدٍ الطوسيُّ، قال: ثنا الحُمَيْديُّ أبو بكرٍ عبدُ اللهِ بنُ الزُّبيرِ، قال: ثنا سفيانُ، قال: ثنى إبراهيمُ بنُ يحيى بن أبي يعقوبَ، عن الحكمِ بن أبانٍ،


(١) أخرجه المصنف في تاريخه ١/ ٣٩٩.
(٢) سقط من النسخ. وتقدم في ص ٢٢٥.
(٣) في م، ت ٢: "نقص".
(٤) أخرجه المصنف في تاريخه ١/ ٣٩٩، وأخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٩/ ٢٩٦٩ من طريق يزيد به.
(٥) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره ٢/ ٩٠ من طريق قتادة به.
(٦) أخرجه ابن أبي شيبة ١١/ ٥٣٣ عن وكيع به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٥/ ٢٧ إلى الفريابي وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر.