للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أبيه، عن ابنِ عباسٍ قولَه: ﴿وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ﴾. قال: كان نبيُّ اللَّهِ أُمِّيًّا لا يَقْرَأُ شيئًا ولا يَكْتُبُ (١).

[حدَّثنا بشرٌ، قال: ثنا يزيدُ، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادة قولَه: ﴿وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ﴾. قال: كان نبيُّ اللهِ لا يَقْرَأُ كتابًا قبلَه ولا يَخُطُّه بيمينِه. قال: كان أُمِّيًّا، والأُمىُّ: الذى لا يَكْتُب] (٢) (٣).

حدَّثنا ابنُ وكيعٍ، قال: ثنا أبو أسامةَ، عن إدريسَ الأَوْدِيِّ، عن الحكمِ، عن مجاهدٍ: ﴿وَمَا كُنْتَ تَتْلُو مِنْ قَبْلِهِ مِنْ كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ﴾. قال: كان أهلُ الكتابِ يَجِدون في كُتُبِهم أن النبيَّ لا يَخُطُ بيمينِه، ولا يَقْرَأُ كتابًا، فنزَلت هذه الآيةُ (٤).

وبنحوِ الذى قلنا أيضًا في قولِه: ﴿إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ﴾ قالوا.

ذكرُ مَن قال ذلك

حدَّثنا بشرٌ،: قال: ثنا يزيدُ، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادةَ: ﴿إِذًا لَارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ﴾: إذن لقالوا: إنما هذا شيءٌ تعلَّمه محمدٌ وكَتَبه.


(١) أخرجه ابن أبي حاتم ٩/ ٣٠٧١ عن محمد بن سعد به.
(٢) سقط من: ت ٢.
(٣) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٩/ ٣٠٧١ من طريق يزيد به. وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٥/ ١٤٨ إلى عبد الرزاق وابن المنذر.
(٤) أخرجه ابن أبي حاتم فى تفسيره ٩/ ٣٠٧١ من طريق أبي أسامة به. وأخرجه الإسماعيلي في معجمه ٣/ ٧٥٠ من طريق أبي أسامة مرفوعًا إلى ابن عباس. وعزاه السيوطى فى الدر المنثور ٥/ ١٤٧ إلى ابن أبي شيبة وابن المنذر.