للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا أبو كريبٍ، قال: ثنا سَيَّارُ بنُ مظاهرٍ العَنَزِيُّ، قال: ثنا أبو كدينةَ يحيى بن مهلَّبٍ، عن قابوسَ بن أبي ظَبيانَ، عن أبيهِ، عن ابن عباسٍ، قال: قال نساءُ النبيِّ : ماله يَذكرُ المؤمنين، ولا يذكرُ المؤمناتِ؟ فَأَنزَلَ اللَّهُ: ﴿إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ﴾ (١). الآية.

حدَّثني محمدُ بنُ عمرٍو، قال: ثنا أبو عاصمٍ، قال: ثنا عيسى، وحدَّثنى الحارثُ، قال: ثنا الحسنُ، قال: ثنا ورقاءُ، جميعًا عن ابن أبي نَجيحٍ، عن مجاهدٍ قولهَ: ﴿إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ﴾. قال: قالت أمُّ سلمةَ زوجُ النبيِّ : ما للنساءِ لا يُذكرنَ مع الرجالِ في الصلاحِ؟ فأنزَلَ اللَّهُ هذه الآيةَ.

حدَّثني محمدُ بنُ مَعْمَرٍ، [قال: ثنا أبو هشامٍ] (٢)، قال: ثنا عبدُ الواحدِ، قال: ثنا عثمانُ بنُ حكيمٍ، قال: ثنا عبدُ الرحمنِ بنُ شيبةَ، قال: سمعت أمَّ سَلَمَةَ زوجَ النبيِّ تقول: قلتُ للنبيِّ : يا رسولُ اللهِ، ما لنا لا نُذكر في القرآن كما يُذكر الرجالُ؟ قالت: فلم يَرُعْنى ذاتَ يومٍ ظهرًا إلا نداؤه على المنبر، وأنا أُسرِّحُ رأسى، فلفَفْتُ شَعَرى ثم خرَجتُ إلى حُجرةٍ مِن [حُجَرِ بيتى] (٣)، فجعَلت سمعي عندَ الجريدِ، فإذا هو يقولُ على المنبرِ: "يا أيُّها النَّاسُ إن اللَّهَ يَقُولُ في كتابِهِ: ﴿إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ﴾. إلى قولِه: ﴿أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾ (٤).


= أبى معاوية به، وأخرجه النسائي في الكبرى (١١٤٠٤) من طريق محمد بن عمرو به، وليس في إسنادهما: يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب.
(١) ذكره ابن كثير في تفسيره ٦/ ٤١٣ عن المصنف، وأخرجه الطبراني (١٢٦١٤) من طريق أبي كدينة به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٥/ ٢٠٠ إلى ابن مردويه بسند حسن.
(٢) سقط من: ت ٢.
(٣) في م، ت ١: "حجرهن"، وفى ص، ت ٢: "حجرتين "والمثبت مِن مصادر التخريج.
(٤) أخرجه النسائي في الكبرى (١١٤٠٥) عن محمد بن معمر به، وأخرجه أحمد ٦/ ٣٠١، ٣٠٥ (الميمنية)، والطبراني ٢٣/ ٢٩٣، ٢٩٤ (٦٥٠) من طريق عبد الواحد به، وأخرجه أحمد ٦/ ٣٠١ =