للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكرُ مَن قال ذلك

حدَّثنا عليٌّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: [ثني معاويةُ، عن] (١) عليٍّ، عن ابن عباسٍ قولَه: ﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ﴾ إلى قولِه: ﴿الْفَضْلُ الْكَبِيرُ﴾. هم أمةُ محمدٍ ورَّثهم اللهُ كلَّ كتابٍ أنْزَله؛ فظالِمُهم يُغفَرُ له، ومُقْتَصِدُهم يُحاسَبُ (٢) حسابًا يسيرًا، وسابِقُهم يَدْخُلُ الجنةَ بغيرِ حسابٍ (٣).

حدَّثنا ابن حميدٍ، قال: ثنا الحكمُ بنُ بَشيرٍ، قال: ثنا عمرُو بنُ قيسٍ، عن عبدِ اللهِ بن عيسى، عن يزيدَ بن الحارثِ، عن شَقيقٍ (٤) أبي وائلٍ، عن عبدِ اللَّهِ بن مسعودٍ أنه قال: هذه الأُمَّةُ ثلاثةُ أثلاثٍ يومَ القيامةِ؛ ثُلُثٌ يَدْخُلون الجنةَ بغيرِ حسابٍ، وثلُثٌ يُحاسَبون حسابًا يسيرًا، وثُلُثٌ يَجِيئون بذنوبٍ عِظامٍ، حتى يقولَ: ما هؤلاء؟ وهو أعلمُ ، فتقولُ الملائكةُ: هؤلاء جاءوا بذنوبٍ عِظامٍ، إلا أنهم لم يُشْرِكوا بك. فيقولُ الربُّ: أدْخِلوا هؤلاء في سَعةِ رحمتى. وتلا عبدُ اللهِ هذه الآيةَ: ﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا﴾ (٥).

حدَّثنا [حُميدُ بنُ مَسْعَدةَ] (٦)، قال: ثنا يزيدُ بنُ زُرَيْعٍ، قال: ثنا عوفٌ (٧)، قال: ثنا عبدُ اللهِ بنُ الحارثِ بن نوفلٍ، قال: ثنا كعبُ الأخبارِ أن الظالمَ لنفسِه مِن هذه الأمةِ،


(١) سقط من: الأصل.
(٢) في الأصل: "يحاسبهم"، وفي ت ١: "يحاسبه".
(٣) أخرجه البيهقى في البعث والنشور (٧٣) من طريق أبي صالح به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٥/ ٢٥١ إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه.
(٤) بعده في م: "عن"، وينظر تهذيب الكمال ١٢/ ٥٤٨.
(٥) ذكره ابن كثير في تفسيره ٦/ ٥٣٤ عن المصنف، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٥/ ٢٥١ إلى المصنف.
(٦) في الأصل: "محمد بن مسعود"، وينظر تهذيب الكمال ٧/ ٣٩٥.
(٧) في م: "عون".