للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

[﴿وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا﴾] (١). قال: ما عمِلوا (٢).

حدَّثني محمدُ بنُ عمرٍو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدَّثنى الحارثُ، قال: ثنا الحسنُ، قال: ثنا ورقاءُ، جميعًا عن ابن أبي نَجيحٍ، عن مجاهدٍ قولَه: ﴿مَا قَدَّمُوا﴾. قال: أعمالَهم (٣).

وقولُه: ﴿وَآثَارَهُمْ﴾. يعنى: وآثارَ خُطاهم بأرجلهم. وذُكِر أن هذه الآيةَ نزَلت في قومٍ أرادوا أن يقرَبوا من مسجدِ رسولِ اللهِ Object، ليقرَبَ عليهم.

ذكرُ مَن قال ذلك

حدَّثنا نصرُ بنُ عليٍّ الجَهْضَميُّ، قال: ثنا أبو أحمدَ الزُّبَيريُّ، قال: ثنا إسرائيلُ، عن سماكٍ، عن عكرمةَ، عن ابن عباسٍ، قال: كانت منازلُ الأنصارِ متباعدةً من المسجدِ، فأرادوا أن ينتقلوا إلى المسجدِ، فنزَلت: ﴿وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ﴾. فقالوا: نثبتُ مكانَنا (٤).

حدَّثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبى، عن إسرائيل، عن سماكٍ، عن عكرمةَ، عن ابن عباسٍ، قال: كانت الأنصارُ بعيدةً منازلهم من المسجدِ، فأرادوا أن ينتقلوا. قال: فنزَلت: ﴿وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ﴾ فثبتوا (٥).

حدَّثنا ابن المثنى، قال: ثنا عبدُ الصمدِ، قال: ثنا شعبةُ، قال: ثنا الجُريريُّ،


(١) سقط من: الأصل، ت ١.
(٢) ذكره القرطبي في تفسيره ١٥/ ١١ عن ابن زيد.
(٣) تفسير مجاهد ص ٥٥٩، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٥/ ٢٦٠ إلى عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٤) ذكره ابن كثير في تفسيره ٦/ ٥٥٣ عن المصنف.
(٥) أخرجه ابن ماجه (٧٨٥) عن وكيع به، وأخرجه الطبراني (١٢٣١٠) من طريق إسرائيل عن سماك عن سعيد، عن ابن عباس، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٥/ ٢٦٠ إلى الفريابي وأحمد في الزهد وعبد بن حميد وابن المنذر وابن مردويه.