للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

استسرارِه (١)، صار في انحنائِه وتَقَوُّسِه نظيرَ ذلك العُرْجونِ.

وبنحوِ الذي قلنا في ذلك قال أهلُ التأويلِ.

ذكرُ مَن قال ذلك

حدَّثني عليٌّ، قال: ثنا أبو صالحٍ، قال: ثني معاويةُ، عن عليٍّ، عن ابن عباسٍ قولَه: ﴿حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ﴾. يقولُ: أَصلِ العِذْقِ العتيقِ (٢).

حدَّثني محمدُ بنُ سعدٍ، قال: ثنى أبي، قال: ثنى عمي، قال: ثنى أبي، عن أبيه، عن ابن عباسٍ قولَه: ﴿حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ﴾. يعنى بالعُرْجُونِ: العِذْقَ اليابسَ.

حدَّثني يعقوبُ بنُ إبراهيمَ، قال: ثنا ابن عُليَّةَ، عن أبي رَجاءٍ، عن الحسنِ في قولِه: ﴿وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ﴾. قال: كعِذْقِ النخلةِ إذا قَدُم فانحنَى (٣).

حدَّثني أحمدُ بنُ إبراهيمَ الدَّوْرَقيُّ، قال: ثنا أبو يزيدَ الخَرّازُ، يعنى خالدَ بنَ حَيَّانَ الرَّقِّيَّ، عن جعفرِ بن بُرْهَانَ، عن يزيد بن الأصمِّ في قولِه: ﴿حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ﴾. قال: عِذْقِ النخلة إذا قدم انحنَى.

حدَّثنا ابن حميدٍ، قال: ثنا يحيى بنُ واضحٍ، قال: ثنا عيسى بنُ عبيدٍ، عن عكرمةَ في قولِه: ﴿كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ﴾. قال: النخلةِ القديمةِ.

حدَّثني محمدُ بنُ عُمارةَ الأسديُّ، قال: ثنا عبيدُ اللهِ بنُ موسى، قال: أخبَرنا


(١) استسر القمر: خفى ليلة السرار، وهى آخر ليلة في الشهر. الوسيط (س ر ر).
(٢) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره - كما في الإتقان ٢/ ٣٨ - من طريق أبي صالح به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٥/ ٢٦٤ إلى ابن المنذر.
(٣) عزاه السيوطي في الدر المنثور ٥/ ٢٦٤ إلى المصنف وابن أبي حاتم.