للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الكبشُ الذى فدَى اللهُ به إسحاقَ.

حدَّثنا ابنُ حميدٍ، قال: ثنا سلمةُ، عن ابنِ إسحاقَ، عن الحسنِ بنِ دينارٍ، عن قتادةَ بنِ دِعامةَ، عن جعفرِ بنِ إياسٍ، عن عبدِ اللهِ بنِ العباسِ في قولِه: ﴿وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾. قال: خرَج عليه كبشٌ [من الجنةِ] (١)، قد رَعاها قبلَ ذلك أربعين خريفًا، فأرْسَل إبراهيمُ ابنَه، فاتَّبَع الكبشَ، فأَخْرَجه إلى الجمرةِ الأولى، فرماه (٢) بسبعِ حَصَياتٍ، فأفْلَته عندَه، فجاء الجمرةَ الوسطى، فأخْرَجه عندَها، فرماه بسبعِ حَصَياتٍ، ثم أفْلَته، فأدْرَكه عندَ الجمرةِ الكبرى، فرماه بسبعِ حَصَياتٍ، فأَخْرَجه عندَها، ثم أخَذه فأتَى به المَنْحَرَ مِن منًى فذبَحه، فوالذي نفسُ ابنِ عباسٍ بيدِه، لقد كان أولَ الإسلامِ، وإن رأسَ الكبشِ لَمُعَلَّقٌ بقرْنَيْه فى مِيزابِ الكعبةِ قد وَخُشَ (٣). يعني: يَبِس (٤).

حدَّثنا ابنُ حميدٍ، قال: ثنا سلمةُ، قال: قال ابنُ إسحاقَ: ويَزْعُمُ أَهلُ الكتابِ الأوَّل وكثيرٌ من العلماءِ، أن ذبيحةَ إبراهيمَ التي فدَى بها ابنَه كبشٌ أملحُ أقرنُ أعينُ.

حدَّثنا عمرُو بنُ عبدِ الحميدِ، قال: ثنا مَرْوانُ بنُ معاويةَ، عن جويبرٍ، عن الضحاكِ فى قولِه: ﴿وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ﴾. قال: بكبشٍ.

وقال آخرون: كان ذلك الذِّبْحُ وَعِلًا.

ذكرُ مَن قال ذلك

حدَّثنا أبو كريبٍ، قال: ثنا معاويةُ بنُ هشامٍ، عن سفيانَ، عن رجلٍ، عن أبى


(١) سقط من: ص، ت ١.
(٢) في ص، م، ت ١: "فرمي".
(٣) في م: "حشَّ"، وكلاهما بمعنًى.
(٤) أخرجه المصنف في تاريخه ١/ ٢٧٥ عن ابن حميد به.