للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكرُ من قال ذلك

حدثنى محمدُ بنُ عمرٍو، قال: حدَّثنا أبو عاصمٍ، قال: حدَّثنا عيسى، عن ابنِ أبى نَجيحٍ، عن مجاهدٍ فى قولِ اللهِ: ﴿وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ﴾. قال: لا يَقْضون منه وَطَرًا (١).

وحدثنا الحسنُ بنُ يحيى، قال: أخبَرنا عبدُ الرزاقِ، قال: أخبَرنا معمرٌ، عن ابنِ أبى نَجيحٍ، عن مجاهدٍ مثلَه (٢).

وحدثنى المُثَنَّى، قال: ثنا أبو حذيفةَ، قال: ثنا شبلٌ، عن ابنِ أبى نَجيحٍ، عن مجاهدٍ: ﴿وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ﴾. قال: يثوبون إليه، لا يَقْضُون منه وَطَرًا.

وحدثنى موسى، قال: ثنا عمرٌو، قال: ثنا أسباطُ، عن السدىِّ: ﴿وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ﴾. قال: أما المثابةُ، فهو الذى يثوبون إليه كلَّ سنةٍ، لا يَدَعُه الإنسانُ إذا أتاه مرّةً أن يعودَ إليه.

وحدثنى محمدُ بنُ سعدٍ، قال: حدثنى أبى، قال: حدثنى عمى، قال: حدثنى أبى، عن أبيه، عن ابنِ عباسٍ قولَه: ﴿وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ﴾ يقولُ: لا يَقْضُون منه وَطَرًا، يَأتونه، ثم يَرجِعون إلى أهليهم، ثم يَعُودون إليه (٣).


(١) تفسير مجاهد ص ٢١٤، ومن طريقه البيهقى ٥/ ١٧٦، وفى الشعب (٣٩٩٥)، وأخرجه البيهقى أيضا فى سننه من طريق مسلم بن خالد الزنجى، عن ابن أبى نجيح به، وعزاه السيوطي فى الدر المنثور ١/ ١١٨ إلى ابن عيينة وعبد بن حميد. وستأتى بقيته فى ص ٥٢١.
(٢) تفسير عبد الرزاق ١/ ٥٨.
(٣) ذكره ابن كثير فى تفسيره ١/ ٢٤٢ عن العوفى به. وأخرجه ابن أبى حاتم فى تفسيره ١/ ٢٢٥ (١١٩١) من طريق مسلم، عن مجاهد، عن ابن عباس نحوه.