للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قولَه: ﴿أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ﴾. قال: هم فارسُ (١).

حدَّثنا بشرٌ، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادة: ﴿سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ﴾. قال: قال الحسن: دُعُوا إلى فارس والروم.

حدَّثني يونُسُ، قال: أخبرنا ابن وهبٍ، قال: قال ابن زيد في قوله: ﴿سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ﴾. قال: فارس والروم.

وقال آخرون: هم هَوازِنُ بحُنَينٍ.

ذكرُ مَن قال ذلك

حدَّثني يعقوبُ بن إبراهيمَ، قال: ثنا هشيمٌ، قال: أخبرنا أبو بشر، عن سعيد بن جبيرٍ وعكرمة في قوله: ﴿سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ﴾ قال: هَوازِنَ (٢).

حدَّثنا ابن بشار، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبيرٍ وعكرمة في هذه الآية: ﴿سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ﴾. قال: هوازنَ وثَقيفٍ.

حدَّثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة: ﴿أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ﴾. قال: هي هَوازِنُ وغَطَفانُ يومَ حُنينٍ (٣).

حدَّثنا بشرٌ، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادةَ: ﴿قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ﴾: فدُعُوا يومَ حُنينٍ إلى هَوازِنَ وثَقيفٍ،


(١) تفسير مجاهد ص ٦٠٨، ومن طريقه البيهقى في الدلائل ٤/ ١٦٤، ١٦٥، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٧٢ إلى عبد بن حميد وابن المنذر.
(٢) أخرجه سعيد بن منصور - كما في الدر المنثور ٦/ ٧٣ - ومن طريقه البيهقي في الدلائل ٤/ ١٦٧ - عن هشيم به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٧٣ إلى ابن المنذر.
(٣) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره ٢/ ٢٢٦ عن معمر به.