للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

التَّقْوَى﴾. قال: لا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ (١).

حدَّثني محمدُ بنُ عيسى الدامَغَانيُّ، قال: ثنا ابن المباركِ، عن سفيانَ وشعبةَ، عن سلمةَ بن كُهيلٍ، عن رجلٍ، عن عليٍّ ﵁ قال: لا إلهَ إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ.

حدَّثنا ابن المثنى، قال: ثنا وهبُ بنُ جريرٍ، عن شعبةَ، عن سلمة، عن عَبايةَ (٢) - رجل من بني تميمٍ - عن عليٍّ ﵁: ﴿وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى﴾. قال: لا إلهَ إلا اللهُ.

حدَّثني عليٌّ، قال: ثنا أبو صالحٍ، قال: ثني معاويةُ، عن عليٍّ، عن ابن عباسٍ قولِه: ﴿وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى﴾. يقولُ: شهادةَ ألا إلهَ إلا اللهُ، فهي كلمةُ التقوى. يقولُ: فهى رأسُ التقوى (٣).

حدَّثنا ابن المثنى، قال: ثنا محمدُ بنُ جعفرٍ، قال: ثنا شعبةُ، قال: سمِعتُ أبا إسحاقَ يُحَدِّثُ عن عمرُو بنُ ميمونٍ أنه كان يقولُ في هذه الآيةِ: ﴿وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى﴾. قال: لا إلهَ إلا اللهُ (٤).

حدَّثني محمد بنُ عيسى، قال: أخبَرنا ابن المباركِ، قال: أخبَرنا سفيانُ، عن أبي إسحاقَ، عن عمرُو بنُ ميمونٍ مثلَه (٥).


(١) تفسير سفيان ص ٢٧٨، ومن طريقه الطبراني في الدعاء (١٦٠٧)، والحاكم ٢/ ٤٦١، والبيهقي في الأسماء والصفات (١٩٧)، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٨٠ إلى الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٢) بعده في م: "عن".
(٣) أخرجه الطبراني في الدعاء (١٦١١)، والبيهقى في الأسماء والصفات (١٩٩) من طريق أبي صالح به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٨٠ إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه.
(٤) أخرجه أبو نعيم في الحلية ٤/ ١٤٩ من طريق محمد بن جعفر به
(٥) تفسير سفيان ص ٢٧٨، ومن طريقه الطبراني في الدعاء (١٦١٤).