للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

أبيه، عن ابنِ عباسٍ قولَه: ﴿وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ﴾. قال: السائقُ من الملائكةِ، والشهيدُ شاهدٌ عليه من نفسِه (١).

حدَّثنا ابنُ حميدٍ، قال: ثنا [مِهرانُ، عن سفيانَ] (٢)، عن خُصَيْفٍ، عن مجاهدٍ: ﴿سَائِقٌ وَشَهِيدٌ﴾: سائقٌ يسوقُها إلى أمرِ اللَّهِ، وشاهدٌ يَشْهَدُ عليها بما عمِلت (٣).

حدَّثني محمدُ بنُ عمرٍو، قال: ثنا أبو عاصمٍ، قال: ثنا عيسى، وحدَّثني الحارثُ، قال: ثنا الحسنُ، قال: ثنا ورقاءُ، جميعًا عن ابنِ أبي نجيحٍ عن مجاهدٍ في قولِ اللَّهِ: ﴿سَائِقٌ وَشَهِيدٌ﴾. قال: الملكان؛ كاتبٌ وشهيدٌ (٤).

حدَّثنا بشرٌ، قال: ثنا يزيدُ، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادةَ قولَه: ﴿وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ﴾: سائقٌ يَسُوقُها إلى ربِّها، وشاهدٌ يَشْهَدُ عليها بعملِها (٥).

حدَّثنا محمدُ بنُ بشارٍ، قال: ثنا سليمانُ بنُ حربٍ، قال: أخبَرنا أبو هلالٍ، قال: ثنا قتادةَ في قولِه: ﴿وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ﴾. قال: سائقٌ يسوقُها إلى حسابِها، وشهيدٌ (٦) يشهدُ عليها بما عمِلت.

حدَّثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابنُ ثورٍ، عن معمرٍ، عن الحسنِ: ﴿مَعَهَا سَائِقٌ


(١) عزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ١٠٦ إلى المصنف.
(٢) في ص، م، ت ٢، ت ٣: "سفيان عن مهران".
(٣) بعده في ص، م، ت ١، ت ٢: "حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ﴿سَائِقٌ وَشَهِيدٌ﴾: سائق يسوقها إلى أمر الله، وشاهد يشهد عليها بما عملت".
والأثر ذكره ابن كثير في تفسيره ٧/ ٣٧٩.
(٤) تفسير مجاهد ص ٦١٤. ومن طريقه الفريابي - كما في تغليق التعليق ٤/ ٣١٧ - وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ١٠٦ إلى ابن المنذر.
(٥) ذكره القرطبي في تفسيره ١٧/ ١٤، وابن كثير في تفسيره ٧/ ٣٧٩.
(٦) في م، ت ١، ت ٢، ت ٣: "شاهد".