للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وإسماعيلَ هما رفَعا قواعدَ البيتِ (١).

وقال آخرون: بل رفَع قواعدَ البيتِ إبراهيمُ، وكان إسماعيلُ يُناوِلُه الحجارةَ.

ذِكْرُ مَن قال ذلك

حدَّثنا أحمدُ بنُ ثابتٍ الرازىُّ، قال: ثنا عبدُ الرزاقِ، قال: أخْبَرنا معمرٌ، عن أيوبَ وكثيرِ بنِ كثيرِ بنِ المطلبِ بنِ أبي وداعةَ -يَزيدُ أحدُهما على الآخرِ- عن سعيدِ بنِ جبيرٍ، عن ابنِ عباسٍ، قال: جاء إبراهيمُ وإسماعيلُ يَبْرِى نَبْلًا قريبًا مِن زمزمَ، فلما رآه قام إليه، فصنعا كما يَصْنعُ الوَالدُ بالولدِ، والوَلدُ بالوالدِ، ثم قال: يا إسماعيلُ، إن اللهَ أمَرنى بأمْرٍ. قال: فاصْنَعْ ما أمَرَك ربُّك. قال: وتُعِينُنى؟ قال: وأُعِينُك. قال: فإن اللهَ أمَرَنى أن أبنىَ ههنا بيتًا. وأشار إلى الكعبةِ مُرتفعةً على ما حولَها. قال: فعنَد ذلك رفعا القواعدَ من البيتِ. قال: فجعلَ إسماعيلُ يأتي بالحجارةِ وإبراهيمُ يَبْنى، حتى إذا ارتفَع البناءُ جاء بهذا الحجرِ فوضَعه له، فقام عليه وهو يَبنى، وإسماعيلُ يُناولُه الحجارةَ وهما يقولان: ﴿رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ حتى دَوَّر حولَ البيتِ (٢).

حدَّثنا ابنُ سنانٍ (٣) القَزازُ، قال: ثنا عبيدُ (٤) اللهِ بنُ عبدِ المجيدِ أبو عليٍّ الحنَفىُّ، قال: ثنا إبراهيمُ بنُ نافعٍ، قال: سمِعتُ كثيرَ بنَ كثيرٍ يُحدِّثُ عن سعيدِ بنِ جبيرٍ، عن ابنِ عباسٍ قال: جاء -يعني إبراهيمَ- فوجَد إسماعيلَ يُصْلحُ نَبْلًا له (٥) مِن وراءِ زمزمَ،


(١) أخرجه المصنف في تاريخه ١/ ٢٦١، مطولًا.
(٢) أخرجه عبد الرزاق في المصنف (٩١٠٧)، ومن طريقه البخاري (٣٣٦٤)، وابن أبي حاتم في تفسيره ١/ ٢٣٢ (١٢٣٤)، والبيهقي في الدلائل ٢/ ٤٦، ٥٢. وأخرجه الأزرقى في أخبار مكة ١/ ٢٥، ٢٦ من طريق معمر به. وينظر أخبار مكة ١/ ٢٢، والدر المنثور ١/ ١٢٥.
(٣) في م: "بشار". وينظر تهذيب الكمال ٢٥/ ٣٢٣.
(٤) في ت ١، ت ٣: "عبد".
(٥) سقط من: م.