للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الْجَمْعُ﴾ الآية: ذُكِر لنا أن نبيَّ اللَّهِ Object قال يومَ بدرٍ: "هُزِموا ووَلَّوْا الدبرَ" (١).

حدَّثني يونُسُ، قال: أخبَرنا ابنُ وهبٍ، قال: قال ابنُ زيدٍ في قولِه: ﴿سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ﴾. قال: هذا يومُ بدرٍ.

حدَّثني يعقوبُ بنُ إبراهيمَ، قال: ثنا ابنُ عليةَ، قال: ثنا أيوبُ، عن عكرمةَ، أن رسولَ اللَّهِ Object كان يَثِبُ في الدِّرْعِ [يومَ بدرٍ] (٢) ويقولُ: "هُزِم الجمعُ، وولَّوُا الدُّبُرَ" (٣).

حدَّثني إسحاقُ بنُ شاهينٍ، قال: ثنا خالدُ بنُ عبدِ اللَّهِ، عن داودَ، [عن عليِّ بنِ أبي طلحةَ، عن ابنِ عباسٍ أنه قال في هذه الآيةِ: ﴿سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ﴾: قد مضَى، كان يومَ بدرٍ (٤).

حدَّثنا محمدُ بنُ المثنى، قال: حدَّثنا عبدُ الأعلى، قال: حدَّثنا داودُ] (٢)، عن عليِّ بنِ أبي طلحةَ، عن ابنِ عباسٍ أنه قال في هذه الآية: ﴿سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ﴾. قال: كان ذلك يومَ بدرٍ. قال: قالوا: نحن جميعٌ منتصرٌ. قال: فنزَلَت هذه الآيةُ (٥).

القولُ في تأويلِ قولِه Object: ﴿بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ (٤٦) إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ (٤٧) يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ (٤٨) إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ (٤٩)﴾.

قال أبو جعفرٍ Object: يقولُ تعالى ذكرُه: ما الأمرُ كما يَزْعُمُ هؤلاء


(١) عزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ١٣٧ إلى المصنف وعبد بن حميد.
(٢) سقط من: ص، م، ت ١، ت ٢، ت ٣.
(٣) أخرجه ابن أبي شيبة ١٤/ ٣٥٧ عن ابن علية به.
(٤) تقدم تخريجه في ١٧/ ٩٤.
(٥) أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه ١٤/ ٣٥٧ من طريق داود به، وينظر ما تقدم في ١٧/ ٩٤.