للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثني عليٌّ، قال: ثنا أبو صالحٍ، قال: ثنى معاويةُ، عن عليٍّ، عن ابنِ عباسٍ قولَه: ﴿خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ﴾. يقولُ: من الطينِ اليابسِ.

حدَّثنا هنادٌ، قال: ثنا أبو الأحوصِ، عن سماكٍ، عن عكرمةَ في قولِه: ﴿خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ﴾. قال: الصَّلصالُ طينٌ قد خُلِط برملٍ فكان كالفَخّارِ.

حدَّثني محمدُ بنُ عمرٍو، قال: ثنا أبو عاصمٍ، قال: ثنا عيسى، وحدَّثني الحارثُ، قال: ثنا الحسنُ، قال: ثنا ورقاءُ، جميعًا عن ابنِ أبي نجيحٍ، عن مجاهدٍ قولَه: ﴿مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ﴾. قال: [كما يصنعُ الفخارُ (١).

حدَّثنا بشرٌ، قال: ثنا يزيدُ، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادةَ في قولِه: ﴿خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ﴾] (٢): والصلصالُ الترابُ اليابسُ الذي تُسمعُ له صلصلةٌ، وهو كالفخارِ كما قال اللَّهُ Object (٣).

حدَّثنا ابنُ عبدِ الأعلى، قال: ثنا ابنُ ثورٍ، عن معمرٍ، عن قتادةَ في قولِه: ﴿مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ﴾. قال: من طينٍ له صلصلةٌ كان يابسًا، ثم خلَق الإنسانَ منه (٤).

حدَّثني يونسُ، قال: أخبَرنا ابنُ وهبٍ، قال: قال ابنُ زيدٍ في قولِه:


= وبعده في ص، م، ت ١، ت ٢، ت ٣: "حدثني علي قال: ثنا أبو صالح قال ثنى معاوية، قال: ثنا علي عن ابن عباس، قال الصلصال التراب المدقق".
(١) تفسير مجاهد ص ٦٣٦، ومن طريقه الفريابي - كما في تغليق التعليق ٤/ ٣٣٠.
(٢) سقط من: ص، م، ت ١، ت ٢، ت ٣.
(٣) تقدم في ١٤/ ٥٧.
(٤) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره ٢/ ٢٦٢، ٢٦٣ عن معمر به، وتقدم في ١٤/ ٥٧.