للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الشيءُ البُخْلُ.

حدَّثني يحيى بنُ إبراهيمَ، قال: ثنى أبي، عن أبيه، عن جدِّه، عن الأعمشِ، عن جامعٍ، عن الأسودِ بنِ هلالٍ، قال: جاء رجلٌ إلى عبدِ اللَّهِ بنِ مسعودٍ، فقال: يا أبا عبدِ الرحمنِ، إني أخْشَى أنْ (١) تكونَ أصابَتْني هذه الآيةُ: ﴿وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾، واللَّهِ ما أُعْطِي شيئًا أَسْتَطِيعُ مَنْعَه. قال: ليس ذلك بالشُّحِّ، إنما الشُّحُّ أنْ تأكلَ مالَ أخيك بغيرِ حقِّه، ولكن ذلك البُخْلُ (٢).

حدَّثنا محمدُ بنُ بشارٍ، قال: ثنا يحيى وعبدُ الرحمنِ، قالا: ثنا سفيانُ، عن طارقِ بنِ عبدِ الرحمنِ، عن سعيدِ بنِ جبيرٍ، عن أبي الهَيَّاحِ الأَسَديِّ، قال: كنتُ أطوفُ بالبيتِ، فرأَيتُ رجلًا يقولُ: اللهمَّ قِني شُحَّ نفسي. لا يزيدُ على ذلك، فقلتُ له، فقال: إني إذا وُقِيتُ شُحَّ نفسِي لم أَسْرِقْ، ولم أَزْنِ، ولم أَفعَلْ شيئًا. وإذا الرجلُ عبدُ الرحمنِ بنُ عوفٍ (٣).

حدَّثني محمدُ بنُ إسحاقَ، قال: ثنا سليمانُ بنُ عبدِ الرحمنِ الدِّمَشْقِيُّ، قال: ثنا إسماعيلُ بنُ عياشٍ، قال: ثنا مُجَمِّعُ بنُ جاريةَ الأنصاريُّ، عن عمِّه يزيدَ بنِ جاريةَ الأنصاريِّ، عن أنسِ بنِ مالكٍ، عن رسولِ اللَّهِ ﷺ، قال: "بَرِئَ مِن الشُّحِّ


(١) في ص، ت ١، ت ٢، ت ٣: "ألا".
(٢) أخرجه ابن أبي شيبة ٩/ ٩٨ من طريق الأعمش به. وأخرجه الفريابي - كما في الدر المنثور ٦/ ١٩٦ ومن طريقه الطبراني (٩٠٦٠) - وابن أبي حاتم في تفسيره - كما في تفسير ابن كثير ٨/ ٩٨ - والحاكم ٢/ ٤٩٠، والبيهقي في شعب الإيمان (١٠٨٤١)، من طريق جامع به. وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ١٩٦ إلى سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن مردويه.
(٣) أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ٤١/ ٢٨٣ (طبعة مجمع اللغة العربية بدمشق) من طريق سعيد بن جبير به. وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ١٩٦ إلى ابن المنذر.