للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مخرجًا. وقرَأ هذه الآيةَ: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا﴾. وقال: (يا أَيُّها النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ فِي قُبُلِ عِدَّتِهِنَّ) (١).

حدَّثنا ابنُ المثنى، قال: ثنا عبدُ الصمدِ بنُ عبدِ الوارثِ، قال: ثنا شعبةُ، عن حميدٍ الأعرجِ، عن مجاهدٍ، عن ابنِ عباسٍ بنحوِه.

حدَّثني يعقوبُ بنُ إبراهيمَ، قال: ثنا ابنُ عليةَ، قال: ثنا أيوبُ، عن عبدِ اللَّهِ بنِ كثيرٍ، عن مجاهدٍ، قال: كنتُ عندَ ابنِ عباسٍ، فجاءه رجلٌ، فقال إنه طلَّق امرأتَه ثلاثًا. فسَكت حتى ظننَّا أنه رادُّها إليه (٢)، ثم قال: يَنْطلِقُ أحدُكم فيركبُ الحَمُوقةَ (٣)، ثم يقولُ: يابنَ عباسٍ يابنَ عباسٍ! وإن اللَّهَ Object قال: ﴿وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا﴾. وإنك لم تَتَّقِ اللَّهَ، فلا أجدُ لك مخرجًا؛ عصَيْتَ ربَّك، وبانَتْ منك امرأتُك، قال اللَّهُ Object: (يا أَيُّها النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ [فِي قُبُلِ عِدَّتِهِنَّ)] (٤) (٥).

حدَّثنا محمدُ بنُ المثنى، قال: ثنا محمدُ بنُ جعفرٍ، قال: ثنا شعبةُ، عن


(١) أخرجه الطبراني (١١١٥٧) من طريق محمد بن جعفر به، وأخرجه الطحاوي في شرح معاني الآثار ٣/ ٥٨، والدارقطني ٤/ ١٣، والبيهقي ٧/ ٣٣٧ من طريق شعبة به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٢٣٠ إلى ابن مردويه.
(٢) في م: "عليه".
(٣) الحموقة: فعولة من الحمق، وهي الخصلة ذات حمق. التاج (ح م ق).
(٤) قوله: (في قبل عدتهن). قال أبو حيان: وما روى عن جماعة من الصحابة والتابعين Object من أنهم قرءوا: (فطلقوهن في قُبُل عدتهن). وعن بعضهم: (في قُبْل عدتهن). هو على سبيل التفسير لا على أنه قرآن؛ لخلافه سواد المصحف. البحر المحيط ٨/ ٢٨٠.
(٥) أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن ص ١٨٧، وأبو داود (٢١٩٧)، والبيهقي ٧/ ٣٣١ من طريق ابن علية به، وأخرجه الدارقطني ٤/ ٦١ من طريق أيوب به، وأخرجه الطبراني (١١١٣٩) من طريق عبد الله بن كثير به، وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (١١٣٥٢) عن ابن جريج عن مجاهد، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٢٣٠ إلى عبد بن حميد وابن مردويه.