للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قولَه: ﴿لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ﴾. يقولُ: ليَنْفُذُونك بأبصارِهم (١).

حدَّثنى محمدُ بنُ سعدٍ، قال: ثنى أبى، قال: ثنى عمى، قال: ثنى أبى، عن أبيه، عن ابنِ عباسٍ قولَه: ﴿وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ﴾. يقولُ: ليُزْهِقُونك بأبصارِهم.

حدَّثنى يعقوبُ بنُ إبراهيمَ، قال: ثنا هشيمٌ، قال: أخبَرنا مغيرةُ (٢)، عن إبراهيمَ، عن عبدِ اللهِ أنه كان يقرَأُ: (وإن يَكادُ الذين كفَروا ليُزْهِقُونَك) (٣).

حدَّثنى محمدُ بنُ عمرٍو، قال: ثنا أبو عاصمٍ، قال: ثنا عيسى، وحدَّثنى الحارثُ، قال: ثنا الحسنُ، قال: ثنا ورقاءُ، جميعًا عن ابنِ أبى نجيحٍ، عن مجاهدٍ فى قولِه: ﴿لَيُزْلِقُونَكَ﴾. قال: ليَنْفُذُونك بأبصارِهم.

حدَّثنا ابنُ عبدِ الأعلى، قال: ثنا ابنُ ثورٍ، عن معمرٍ، عن قتادةَ فى قولِه: ﴿لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ﴾. قال: ليُزْهِقُونك. وقال الكَلْبىُّ: ليَصْرَعُونك (٤).

حدَّثنا بشرٌ، قال: ثنا يزيدُ، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادةَ: ﴿وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ﴾: ليَنْفُذُونك بأبصارِهم؛ معاداةً لكتابِ اللهِ ولذكرِ اللهِ (٥).

حُدِّثتُ عن الحسينِ، قال: سمِعتُ أبا معاذٍ يقولُ: ثنا عبيدٌ، قال: سمِعتُ الضحاكَ يقولُ فى قولِه: ﴿وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ﴾. يقولُ:


(١) أخرجه ابن أبى حاتم -كما فى الإتقان ٢/ ٤٩ - من طريق أبى صالح به بلفظ: يعانونك، وعزاه السيوطى فى الدر المنثور ٦/ ٢٥٨ إلى ابن المنذر وابن مردويه.
(٢) فى النسخ: "معاوية". وتقدم على الصواب فى ١/ ٥٥٥، ٣/ ٢٠٢.
(٣) أخرجه أبو عبيد فى فضائل القرآن ص ١٨٧ عن هشيم به، وقراءة ابن عباس شاذة لمخالفتها رسم المصحف.
(٤) أخرجه عبد الرزاق فى تفسيره ٢/ ٣١١ عن معمر به.
(٥) عزاه السيوطى فى الدر المنثور ٦/ ٢٥٨ إلى عبد بن حميد.