للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا ابن بشارٍ، قال: ثنا عبدُ الرحمنِ، قال: ثنا سفيانُ، عن الأعمشِ، عن عبدِ اللَّهِ بن مُرَّةَ، عن مسروقٍ، عن عبدِ اللهِ: ﴿وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ﴾. قال: يشربُه المقرَّبون صِرفًا، ويُمزجُ لأصحابِ اليمينِ.

حدَّثنا ابنُ حميدٍ، قال: ثنا مهران، عن سفيانَ، عن منصورٍ، عن مالكِ بن الحارثِ، عن مسروقٍ: ﴿وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ﴾. قال: عينٍ في الجنةِ، يشربُها المقرَّبون صِرفًا، وتُمزجُ لأصحابِ اليمينِ.

قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن الأعمشِ، عن عبدِ الله بن مُرَّةَ، عن مسروقٍ: ﴿عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ﴾. قال: يشربُ بها المقربون صِرفًا، وتُمزجُ لأصحابِ اليمينِ.

حدَّثني طلحةُ بنُ يحيى اليربوعيُّ، قال: ثنا فضيلُ بنُ عِياضٍ، عن منصورٍ، عن مالكِ بن الحارث في قولِه: ﴿وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ﴾. قال: في الجنةِ عينٌ، يشربُ منها المقرَّبون صِرفًا، وتمزجُ لسائرِ أهلِ الجنةِ.

حدَّثنا ابن حميدٍ، قال: ثنا يحيى بنُ واضحٍ، قال: ثنا أبو حمزةَ، عن عطاءِ بن السائبِ، عن سعيدِ بن جُبيرٍ، عن ابن عباس قوله: ﴿وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ﴾. [قال: عينٌ] (١) يَشْرَبُ بها المقرَّبون صِرفًا، ويُمزجُ فيها لمَن دونَهم (٢).


= لابن المبارك (١٥٢٢) عن وكيع به، وأخرجه هناد في الزهد (٦٥)، والبيهقي في البعث (٣٦٢) من طريق الأعمش به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٢٨ إلى سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.
(١) في م: "عينا".
(٢) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره ٢/ ٣٥٧، وعنه عبد بن حميد - كما في التغليق ٣/ ٥٠١ - وسعيد بن منصور - كما في الدر المنثور ٦/ ٣٢٨ - ومن طريقه البيهقى في البعث والنشور (٣٦٣) - والحافظ في التغليق ٣/ ٥٠١ من طريق عطاء بن السائب به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور إلى ابن المنذر وابن أبي حاتم.