للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عوفٍ، عن زُرارةَ بن أوفى، عن ابن عباسٍ، قال: الوترُ يومُ عرفةَ، والشفعُ يومُ الذبحِ (١).

حدَّثني يعقوبُ، قال: ثنا ابنُ عُليَّةَ، قال: أخبَرنا عوفٌ، قال: ثنا زرارةُ بنُ أوفى، قال: قال ابنُ عباسٍ: الشفعُ يومُ النحرِ، والوَترُ يومُ عرفةَ.

حدَّثنا ابنُ بشارٍ، قال: ثنا عفانُ بن مسلمٍ، قال: ثنا همامٌ، عن قتادةَ، قال: قال عكرمةُ، عن ابن عباسٍ: الشفعُ يومُ النحرِ، والوَترُ يومُ عرفةَ.

حدَّثنا ابنُ حميدٍ، قال: ثنا يحيى بنُ واضحٍ، قال: ثنا عبيدُ اللهِ، عن عكرمةَ: ﴿وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ﴾. قال: الشفعُ يومُ النحرِ، والوترُ يومُ عرفةَ (٢).

وحدَّثنا به مرّةً أخرى، فقال: الشفعُ أيامُ النحرِ. وسائرُ الحديثِ مثلُه.

حدثني يعقوبُ، قال: ثنا ابنُ عُليَّةَ، قال: أخبَرنا عاصمٌ الأحولُ، عن عكرمةَ في قوله: ﴿وَالشَّفْعِ﴾. قال: يومُ النحرِ، ﴿وَالْوَتْرِ﴾: يومُ عرفةَ.

حدَّثنا ابنُ حميدٍ، قال: ثنا مهرانُ، عن سفيانَ، عن أبيه، عن عكرمةَ، قال: الشفعُ يومُ النحرِ، والوترُ يومُ عرفةَ.

حدَّثنا ابنُ حميدٍ، قال: ثنا مهرانُ، عن أبي سنانٍ، عن الضحاكِ: [﴿وَلَيَالٍ عَشْرٍ (٢) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ﴾] (٣). قال: أقسَم اللهُ بهن لما يَعلمُ من فضلِهِنَّ على سائرِ الأيامِ، وخيَّر هذين اليومين؛ لما يَعلَمُ من فضلِهما على (٤) هذه الليالي، ﴿وَالشَّفْعِ


(١) أخرجه البيهقى في الشعب (٣٧٤٧) من طريق عوف به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٣٤٦ إلى عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه.
(٢) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره ٢/ ٣٧٠ بسنده إلى عكرمة، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٣٤٦، ٣٤٧ إلى عبد بن حميد وابن أبي حاتم.
(٣) في الأصل، ص، ت ١، ت، ت ٣: "والشفع والوتر وليال عشر".
(٤) بعده في م: "سائر".