للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكرُ مَن قال ذلك

حدَّثني يونسُ، قال: أخبَرنا ابن وهبٍ، قال: أخبَرنى يحيى بنُ أيوبَ وابنُ لَهِيعةَ، عن عُمارةَ بن غَزِيَّةَ، عن محمدِ بن رِفاعةَ القُرَظيِّ، عن محمدِ بن كعبٍ أنه قال: ﴿كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا﴾. قال: بأجمعِها (١).

حدَّثني ابن عبدِ الرحيمِ البَرْقيُّ، قال: ثنا ابن أبى مريمَ، قال: أخبَرنى يحيى بنُ أيوبَ، قال: ثنى عُمارةُ بنُ غَزِيَّةَ، عن محمدِ بن رفاعةَ القُرَظيِّ، عن محمدِ بن كعبٍ مثلَه.

وقيل: ﴿بِطَغْوَاهَا﴾. بمعنى طغيانِهم، وهما مصدران؛ للتوفيقِ بينَ رءوسِ الآى، إذ كانت الطَّغْوَى أشبهَ بسائرِ رءوسِ الآياتِ في هذه السورةِ، وذلك نظيرُ قولِه: ﴿وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ﴾ [يونس: ١٠]. بمعنى: وآخِرُ دعائِهم.

وقولُه: ﴿إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا﴾. يقولُ: إذ ثار أشقَى ثمودَ، وهو قُدَارُ بنُ سالفَ.

كما حدَّثني يعقوبُ بنُ إبراهيمَ، قال: ثنا الطُّفاويُّ، عن هشامٍ، عن أبيه، عن عبدِ اللهِ بن زَمعةَ، قال: خطَب رسولُ اللهِ Object، فذكَر في خُطبتِه الناقةَ والذي عقَرها، فقال: " ﴿إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا﴾: انبعَث لها رجلٌ عزيزٌ [عارمٌ، منيعٌ] (٢) في رهطِهِ، مثلَ أبى (٣) زمعة" (٤).


(١) ذكره ابن كثير في تفسيره ٨/ ٤٣٦.
(٢) في الأصل: "عليهم متمنع". والعارم: الخبيث الشرير. وقد عرم بالضم والفتح والكسر، والعُرام: الشدة والقوة والشراسة. النهاية ٣/ ٢٢٣.
(٣) في المسند: "ابن". وينظر فتح البارى ٨/ ٧٠٦.
(٤) أخرجه أحمد ٢٦/ ١٦٠، ١٦١ (١٦٢٢٢، ١٦٢٢٣)، والبخارى (٤٩٤٢)، ومسلم (٢٨٥٥)، والترمذى (٣٣٤٣)، وابن أبي عاصم في الآحاد والمثانى (٦٠٥)، والنسائى في الكبرى (١١٦٧٥) من طريق هشام به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٣٥٧ إلى سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن مردويه.