للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثني محمدُ بنُ المثنى، قال: ثنى عبدُ الأعلى، قال: ثنا داودُ، عن عكرمةَ، عن ابن عباسٍ: ﴿وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى﴾. يقولُ: وصدَّق بالخَلَفِ مِنَ اللهِ.

حدَّثنا ابنُ المثنى، قال: ثنا عبد الرحمن بنُ مهديٍّ، قال: ثنا خالدُ بنُ عبدِ اللهِ، عن داود بن أبي هندٍ، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ: ﴿وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى﴾: بالخَلَفِ (١).

حدَّثني يعقوبُ، قال: ثنا ابنُ عليةَ، عن داودَ، عن عكرمة، عن ابن عباسٍ مثلَه.

حدَّثنا إسماعيلُ بن موسى السديُّ، قال: أخبَرنا بشرُ بنُ الحكم الأَحْمَسيُّ، عن سعيد بن الصلتِ، عن إسماعيلَ بن أبي خالدٍ، عن أبي صالحٍ، عن ابن عباسٍ: ﴿وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى﴾. قال: أيقَن بالخَلَفِ (٢).

حدَّثنا ابنُ بشارٍ، قال: ثنا عبدُ الرحمن، قال: ثنا سفيانُ (٣)، عن قيس بن مسلمٍ، عن عكرمة: ﴿فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (٥) وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى﴾. قال: بالخَلَفِ (٤).

حدَّثنا ابنُ حميدٍ، قال: ثنا مِهْرانُ، عن سفيانَ، عن قيسِ بن مسلمٍ، عن عكرمة: ﴿وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى﴾. قال: بأنَّ الله سيُخلِفُ له.

حدَّثنا ابنُ حميدٍ، قال: ثنا مِهْرانُ، عن سفيان، عن أبي هاشمٍ (٥) المكيِّ، عن مجاهدٍ: ﴿وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى﴾. قال: بالخَلفِ (٤).


(١) تفسير مجاهد ص ٧٣٤ من طريق داود به، وأخرجه ابن أبي حاتم - كما في تغليق التعليق ٤/ ٣٧٠ - من طريق عكرمة به، وتقدم أوله في الصفحة السابقة.
(٢) عزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٣٥٨ إلى المصنف.
(٣) في الأصل: "شقيق". وينظر تهذيب الكمال ١٧/ ٤٣١.
(٤) ذكره ابن كثير في تفسيره ٨/ ٤٣٩.
(٥) في الأصل: "عاصم". وينظر تهذيب الكمال ٣/ ١٨٢.