للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا ابنُ عبدِ الأعلى، قال: ثنا ابنُ ثورٍ، عن معمرٍ، عن الحسنِ: ﴿لَكَنُودٌ﴾. قال: لكفورٌ (١).

حدَّثنا بشرٌ، قال: ثنا يزيدُ، قال: ثنا سعيدٌ، عن قتادةَ: ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (٦)﴾. قال: لكفورٌ (٢).

حدَّثنا ابن حميدٍ، قال: ثنا مِهْرانُ، عن سعيدٍ، عن قتادةَ مثلَه.

حدَّثنا يحيى بنُ حبيبِ بن عربي، قال: ثنا خالد بن الحارث، قال: ثنا شعبة، عن سماك أنه قال: إنما سُمِّيت كندةَ؛ أنها قَطَعت أباها، ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (٦)﴾. قال: لكفورٌ.

حدَّثنا أبو كريبٍ، قال: ثنا عبيدُ اللهِ، عن إسرائيلَ، عن جعفر بن الزبير، عن القاسمِ، عن أبي أمامةَ، قال: قال رسول الله ﷺ: ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (٦)﴾. قال: "لكفورٌ، الذي يأكلُ وحدَه، ويَضْرِبُ عبدَه، ويمنعُ رِفْدَه" (٣).

حدَّثني يونسُ، قال: أخبرنا ابنُ وهبٍ، قال: قال ابنُ زيدٍ في قولِه: ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (٦)﴾. قال: الكنودُ: الكفور. وقرأ: ﴿إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (٦)[الحج: ٦٦] (٤).


(١) أخرجه عبد الرزاق في تفسيره ٢/ ٣٩١ عن معمر به، وأخرجه البيهقي في الشعب (٤٦٢٨) من طريق سعيد بن أبي عروبة عن قتادة والحسن به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٣٨٥ إلى سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٢) أخرجه البيهقي في الشعب (٤٦٢٨) من طريق سعيد به.
(٣) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره - كما في تفسير ابن كثير ٨/ ٤٨٨ - من طريق أبي كريب، وأخرجه الطبراني (٧٩٥٨) من طريق جعفر بن الزبير به، وأخرجه أيضا (٧٧٧٨) من طريق القاسم به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ٦/ ٣٨٤ إلى ابن مردويه والبيهقى وابن عساكر.
(٤) ينظر تفسير ابن كثير ٨/ ٤٨٨.