للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدثني محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ بَزِيعٍ (١)، [قال: ثنا يوسفُ بنُ خالدٍ السَّمْتيُّ] (٢)، قال: ثنا نافعُ بنُ مالكٍ، عن عكرمةَ، عن ابنِ عباسٍ في قولِه: ﴿كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ﴾ قال: هو مثلُ (٣) الشاةِ ونحوِ ذلك (٤).

حدثني محمدُ بنُ سعدٍ، قال: حدثني أبي، قال: حدثني عمي، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن ابنِ عباسٍ قولَه: ﴿وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً﴾: كمثلِ البعيرِ والحمارِ والشاةِ، إن قلتَ لبعضِها: كُلْ. لا يعلَمُ ما تقولُ غيرَ أنه يسمَعُ صوتَك، كذلك الكافرُ إن أمرْتَه بخيرٍ أو نهيتَه عن شرٍّ أو وعَظْتَه لم يعقِلْ ما تقولُ، غيرَ أنه يسمَعُ صوتَك (٥).

حدثني القاسمُ، قال: ثنا الحسينُ، قال: حدثني حجاجٌ، عن ابن جُريجٍ، قال: قال ابنُ عباسٍ: مثلُ الدابةِ تُنادَى فتسمَعُ ولا تعقِلُ ما يُقالُ لها، كذلك الكافرُ يسمَعُ الصوتَ ولا يعقِلُ (٦).

حدثنا سفيانُ بنُ وكيعٍ، قال: ثنا أبي، عن سفيانَ، عن خُصَيفٍ، عن مجاهدٍ: ﴿كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ﴾ قال: مَثَلُ الكافرِ مَثلُ البهيمةِ تسمَعُ الصوتَ ولا تعقِلُ (٧).

حدثني المُثَنَّى، قال: ثنا أبو حذيفةَ، قال: ثنا شبلٌ، عن ابنِ أبي نَجيحٍ، عن


(١) في م: "زريع". وينظر تهذيب الكمال ٢٥/ ٤٥٣.
(٢) سقط من: ت ١، ت ٢، ت ٣.
(٣) في م: "كمثل".
(٤) عزاه السيوطي في الدر المنثور ص ٣٩ و (مخطوط) إلى المصنف.
(٥) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ١/ ٢٨٢ (١٥١٣) عن محمد بن سعد به.
(٦) عزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ١٦٧ إلى المصنف.
(٧) عزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ١٦٧ إلى عبد بن حميد.