للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الميراثِ (١). قال ابنُ بشارٍ: قال عبدُ الرحمنِ: فسألتُ جَهْضمًا عنه فلم يحفَظْه.

حدَّثنا ابنُ حُميدٍ، قال: حدثنا يحيى بنُ واضحٍ، قال: حدثنا الحسينُ بن واقدٍ، عن يزيدَ النحويِّ، عن عكرمةَ والحسنِ البصرىِّ، قالا: ﴿إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ﴾: فكانت الوصية كذلك حتى نسَختها آيةُ الميراثِ (٢).

حدَّثنى أحمدُ بنُ المقدامِ، قال: حدثنا المعتمرُ، قال: سمعتُ أبى، قال: زعَم قتادةُ عن شُريحٍ في هذه الآيةِ: ﴿إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ﴾. قال: كان الرجلُ يوصِي بمالِه كلِّه حتى نزَلتْ آياتُ المواريثِ (٣).

حدَّثنا أحمدُ بنُ المقدامِ، قال: حدثنا المعتمرُ، قال: سمعت أبى، قال: زعَم قتادةُ أنه نَسَختْ آيتا المواريثِ في سورةِ "النساءِ" الآيةَ في سورةِ "البقرةِ" في شأنِ الوصيةِ (٤).

حدَّثنى محمدُ بن عمرٍو، قال: حدثنا أبو عاصمٍ، قال: حدثنا عيسى، عن ابنِ أبى نَجيحٍ، عن مجاهدٍ في قولِ اللهِ: ﴿إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ﴾. قال: كان الميراثُ للولدِ، والوصيةُ للوالدين والأقربين، وهى منسوخةٌ (٥).


(١) أخرجه وكيع -كما في الدر المنثور ١/ ١٧٥ - ومن طريقه ابن أبي شيبة ١١/ ٢٠٩، والبيهقي ٦/ ٢٦٥ عن سفيان به. وأخرجه ابن الجوزى في ناسخه ص ١٦٢ من طريق جهضم به. وعزاه السيوطى إلى عبد بن حميد وابن المنذر.
(٢) أخرجه ابن الجوزى في ناسخه ص ١٦٢ من طريق أشعث، عن الحسن.
وأخرجه أبو داود (٢٨٦٩)، والبيهقى ٦/ ٢٦٥، وابن الجوزى ص ١٦١ من طريق الحسين بن واقد عن يزيد النحوى عن عكرمة عن ابن عباس.
(٣) عزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ١٧٥ إلى المصنف.
(٤) ذكره ابن أبي حاتم في تفسيره ١/ ٢٩٩ عقب الأثر (١٦٠٤) معلقًا.
(٥) تفسير مجاهد ص ٢٢٠، ومن طريقه ابن الجوزى في ناسخه ص ١٦٢، ١٦٣، وعزاه السيوطى في الدر المنثور ١/ ١٧٥ إلى عبد بن حميد.