للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكرُ من قال ذلك

حدَّثنا محمدُ بنُ بَشَّارٍ، قال: ثنا ابنُ أبى عَدِىٍّ، وحدَّثنى يعقوبُ بنُ إبراهيمَ، قال: ثنا ابنُ عُلَيَّةَ، جميعًا عن سعيدٍ، عن قتادةَ، عن جابرِ بنِ زيدٍ، عن ابنِ عباسٍ، قال: الإفطارُ فى السفرِ عزمةٌ (١).

حدَّثنى محمدُ بنُ المُثَنَّى، قال: ثنا وهبُ بنُ جريرٍ، قال: أخبرَنا شعبةُ (٢)، عن يَعْلَى، عن يوسفَ بنِ الحَكَمِ، قال: سألتُ ابنَ عمرَ -أو سُئِل- عن الصومِ فى السفرِ، فقال: أرأيت لو تصدّقتَ على رجُلٍ بصدقةٍ فردَّها عليك، ألم تغضَبْ؟ فإنها صدقةٌ مِن اللهِ تصدَّقَ بها عليكم (٣).

حدَّثنا نصرُ بنُ عبدِ الرحمنِ الأودىُّ، قال: ثنا المحاربىُّ، عن عبدِ الملكِ بنِ حُمَيدٍ، قال: قال أبو جعفرٍ: كان أبى لا يصومُ فى السَّفرِ وينهى عنه (٤).

حدَّثنا ابنُ حُمَيْدٍ، قال: ثنا يحيى بنُ واضحٍ، قال: ثنا عُبَيْدٌ، عن الضَّحَّاكِ أنه كرِه الصومَ فى السفرِ (٥).

وقال أهلُ هذه المقالةِ: مَن صام فى السفرِ فعليه القضاءُ إذا أقام.


(١) أخرجه المصنف فى تهذيب الآثار ص ١٣٧ (مسند ابن عباس)، والبزار (٩٨٦ - كشف) من طريق ابن أبى عدى به. وأخرجه ابن أبى شيبة ٣/ ١٤، وعبد بن حميد -كما فى الدر المنثور ١/ ١٩١ - ومن طريقهما ابن حزم فى المحلى ٦/ ٣٨٨ من طريق سعيد به.
(٢) فى م، ت ١، ت ٢، ت ٣: "سعيد".
(٣) أخرجه المصنف فى تهذيب الآثار (مسند ابن عباس) ص ١٣٨، وأخرجه الدولابى فى الكنى ١/ ١٥٤، ١٥٥، وابن حزم فى المحلى ٦/ ٣٨٨ من طريق شعبة به. وعزاه السيوطى فى الدر المنثور ١/ ١٩١ إلى عبد بن حميد.
(٤) أخرجه المصنف فى تهذيب الآثار (مسند ابن عباس) ص ١٤٢.
(٥) أخرجه المصنف فى تهذيب الآثار (مسند ابن عباس) ص ١٤٣.