للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكرُ من قال ذلك

حدَّثنا (١) نصرُ بنُ علىٍّ الجَهْضَمِىُّ (٢)، قال: ثنا مسلمُ بنُ إبراهيمَ، قال: ثنا ربيعةُ ابنُ كُلْثومٍ، عن أبيه، عن رجلٍ، أن عمرَ أمَر الذى صام فى السفرِ أن يُعِيدَ (٣).

حدَّثنا ابنُ المُثَنَّى، قال: ثنا محمدُ بنُ أبى عَدِىٍّ، عن [شعبةَ، عن] (٤) عمْرِو بنِ دينارٍ، عن رجلٍ مِن بنى تميمٍ، عن أبيه، قال: أمَر عُمرُ رجُلًا صام فى السفرِ أن يُعِيدَ صومَه (٥).

حدَّثنى أبو (٦) حميْدٍ الحِمْصِىُّ، قال: ثنا علىُّ بنُ مَعْبَدٍ، عن عُبَيْدِ اللهِ بنِ عمْرٍو، عن عبدِ الكريمِ، عن عطاءٍ، عن المُحَرَّرِ بنِ أبى هريرةَ، قال: كنتُ معَ أبى فى سفرٍ فى رمضانَ، فكنتُ أصومُ ويُفْطِرُ، فقال لى أبى: أمَا إنَّك إذا أقمتَ قضيتَ (٧).

حدَّثنا محمدُ بنُ المُثَنَّى، قال: ثنا سليمانُ بنُ داودَ، قال: ثنا شعبةُ، عن عاصمٍ مولى قُرَيْبَةَ، قال: سمِعتُ عروةَ يَأْمُرُ رجلًا صام فى السفرِ أن يَقْضِىَ (٨).


(١) بعده فى الأصل: "محمد بن".
(٢) فى م، ت ١، ت ٢، ت ٣: "الخثعمى".
(٣) أخرجه ابن حزم فى المحلى ٦/ ٣٨٧ من طريق كلثوم به، وأخرجه عبد الرزاق ٤/ ٢٧٠ (٧٧٦٣)، وعبد بن حميد -كما فى الدر المنثور ١/ ١٩١ - ، وابن حزم من طريق عبد الله بن عامر بن ربيعة، عن عمر.
(٤) فى م، ت ١، ت ٢، ت ٣: "سعيد بن".
(٥) أخرجه ابن أبى شيبة ٣/ ١٨ من طريق شعبة به، وأخرجه عبد الرزاق ٤/ ٧٠ (٧٧٦٣) من طريق عمرو بن دينار عن كلثوم بن جبر، عن عمر، وكلثوم لم يدرك عمر.
(٦) فى م: "ابن".
(٧) أخرجه ابن أبى شيبة ٣/ ١٨، والطحاوى فى شرح المعانى ٢/ ٦٣ من طريق عبد الكريم به بنحوه، وأخرجه ابن حزم فى المحلى ٦/ ٣٨٩ من طريق عطاء به بنحوه، وعزاه السيوطي فى الدر المنثور ١/ ١٩١ إلى عبد بن حميد.
(٨) أخرجه ابن حزم فى المحلى ٦/ ٣٨٩ من طريق شعبة به بنحوه.