للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رمضانَ، قال: إن شاء صام، وإن شاء أفطَر (١).

حدَّثنا حُمَيْدُ بنُ مَسْعَدَةَ، قال: ثنا سفيانُ بنُ حبيبٍ، قال: ثنا العَوَّامُ بنُ حَوْشَبٍ، قال: قلتُ لمجاهدٍ: الصومُ في السفرِ؟ قال: كان رسولُ اللهِ Object يَصُومُ فيه ويُفْطِرُ، قال: قلتُ: فأيُّهما أحبُّ إليكَ؟ قال: إنما هى رُخصةٌ، وأن تصومَ رمضانَ أحبُّ إلىَّ (٢).

حدَّثنا ابنُ المُثَنَّى، قال: ثنا محمدُ بنُ جعفرٍ (٣)، قال: ثنا شعبةُ، عن حمَّادٍ، عن سعيدِ بنِ جُبَيْرٍ وإبراهيمَ ومجاهدٍ أنهم قالوا: الصومُ في السفرِ، إن شاء صام، وإن شاء أفطَرَ، والصومُ أحبُّ إليهم (٤).

حدَّثنا ابنُ المُثَنَّى، [حدثنا أبو داودَ] (٥)، قال: ثنا شعبةُ، عن أبى إسحاقَ، قال: قال لى مجاهدٌ في الصومِ في السفرِ -يعنى صومَ شهرِ رمضانَ-: واللهِ، ما منهما إلَّا حلالًا (٦)؛ الصومُ والإفطارُ، وما أراد اللهُ بالإفطارِ إلَّا التيسيرَ لعبادِه (٧).

حدَّثنا ابنُ المُثَنَّى، قال: ثنا محمدُ بنُ جعفرٍ، قال: ثنا شعبةُ، عن [الأشعثِ ابنِ سُلَيمٍ] (٨)، قال: صحِبْتُ أبى والأسودَ بنَ يزيدَ وعمْرَو بنَ ميمونٍ وأبا وائلٍ إلى


(١) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه ٤/ ٢٦٩ (٧٧٦٠) من طريق قتادة عن الحسن بنحوه مطولًا.
(٢) أخرجه المصنف في تهذيب الآثار (مسند ابن عباس) ص ١٢٧، وأخرجه النسائى (٢٢٩١) عن حميد ابن سعدة به مختصرًا، وأخرجه ابن أبى شيبة ٣/ ١٦ من طريق العوام به دون المرفوع، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ١٩١ إلى عبد بن حميد.
(٣) في ت ١، ت ٢، ت ٣: "حفص".
(٤) أخرجه المصنف في تهذيب الآثار (مسند ابن عباس) ص ١٣٤، وأخرجه الطحاوى في معانى الآثار ٢/ ٧٠ من طريق شعبة به. وعزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ١٩١ إلى عبد بن حميد.
(٥) في م، ت ١، ت ٢، ت ٣: "قال حدثنا محمد بن جعفر".
(٦) كذا في النسخ، وفى م: "حلال".
(٧) أخرجه المصنف في تهذيب الآثار (مسند ابن عباس) ص ١٣٤، ١٣٥.
(٨) في ت ١، ت ٢، ت ٣: "الأعمش عن سليمان".