للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حينُ يَتَبيَّنُ الخيطُ الأبيضُ من الخيطِ الأسودِ من الفجرِ (١).

حدَّثنا أبو كريبٍ، قال: ثنا [ابنُ الصَّلْتِ] (٢)، قال: ثنا إسحاقُ بنُ حذيفةَ العطارُ، عن أبيه، عن البراءِ، قال: تسحَّرْتُ في شهرِ رمضانَ، ثم خرجتُ فأتيتُ ابنَ مسعودٍ، فقال: اشرَبْ. فقلت: إني قد تسحَّرْتُ. فقال: اشرَبْ. فشرِبْنا ثم خرَجْنا والناسُ في الصلاةِ.

حدَّثنا أبو كريبٍ، قال: ثنا أبو معاويةَ، عن الشيبانيِّ، عن جَبَلةَ بنِ سُحيمٍ، عن عامرِ بنِ مَطَرٍ، قال: أتيتُ عبدَ اللهِ بنَ مسعودٍ في دارِه، فأخرَج فضْلًا من سَحُورِه، فأكلْنا معه، ثم أُقيمتِ الصلاةُ فخرَجْنا فصلَّيْنا (٣).

حدَّثنا خَلَّادُ بنُ أسلمَ، قال: ثنا أبو بكرِ بنُ عياشٍ، عن أبي إسحاقَ، عن عبدِ (٤) اللهِ بنِ معقلٍ، عن سالمٍ مولَى أبي حُذيفةَ، قال: كنتُ أنا وأبو بكرٍ الصديقُ فوق سطحٍ واحدٍ في رمضانَ، فأتيتُ ذاتَ ليلةٍ فقلتُ: ألَّا تأكُلُ يا خليفةَ رسولِ اللهِ ﷺ؟ فأوْمأَ بيدِه أنْ كُفَّ، ثم أتيتُه مرةً أخرى، فقلتُ له: ألا تأكُلُ يا خليفةَ رسولِ اللهِ؟ فأومأَ بيدِه أنْ كُفَّ، ثم أتيتُه مرةً أخرى، فقلتُ: ألا تأكُلُ يا خليفةَ رسولِ اللهِ؟ فَنَظَرَ إلى الفجرِ ثمَّ أومَأ بيدِه أن كُفَّ، ثمَّ أتيتُه فقلتُ: ألا تأكلُ يا خليفةَ رسولِ اللهِ؟ قال: هاتِ غَداءَك. قال: فأتيتُه به فأكَلَ ثم صلَّى


(١) عزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ١٩٩ إلى المصنف والفريابي وعبد بن حميد. وعزاه الحافظ في فتح الباري ٤/ ١٣٦، ١٣٧ إلى ابن المنذر وصحح إسناده.
(٢) في ت ١، ت ٢، ت ٣: "أبو صلت".
(٣) أخرجه ابن أبي شيبة ٣/ ١٠ - ومن طريقه ابن حزم في المحلى ٦/ ٣٤٨ - عن أبي معاوية به، وأخرجه عبد الرزاق (٧٦١٩) - ومن طريقه الطبراني في الكبير (٩٥٧٧) - من طريق جبلة بن سحيم، عن عامر، عن أبيه.
(٤) في النسخ:"عبيد". والمثبت من مصدر التخريج، وينظر تهذيب الكمال ٢٢/ ١٠٥.