للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا أحمدُ بنُ إسحاقَ، قال: ثنا روحُ بنُ عبادةَ (١)، قال: ثنا حمادٌ، عن عمارِ ابن أبي عمارٍ، عن أبي هريرةَ، عن النبيِّ Object مثلَه، وزاد فيه: وكان المؤذِّنُ يُؤذِّنُ إذا بزَغ الفجرُ (٢).

حدَّثنا ابنُ حُميدٍ، قال: ثنا يحيى بنُ واضحٍ، قال: ثنا الحسينُ، وحدثنا محمدُ بنُ عليِّ بنِ الحسنِ بنِ شقيقٍ، قال: سمِعتُ أبي، قال: أخبَرنا الحسينُ بنُ واقدٍ - قالَا جميعًا: عن أبي غالبٍ، عن أبي أُمامةَ، قال: أقيمتِ الصَّلاةُ والإناءُ في يدِ عُمرَ، قال: أشربُها يا رسولَ اللهِ؟ قال: "نعم". فشرِبها (٣).

حدَّثنا ابنُ حُميدٍ، قال: ثنا يحيى بنُ واضحٍ، قال: ثنا يونسُ، عن أبيه، عن عبدِ اللهِ، قال: قال بلالٌ: أتيتُ النَّبيَّ Object أُوذِنُه بالصَّلاةِ وهو يريدُ الصومَ، فدعا بإناءٍ فشرِبَ، ثم ناوَلَني فشرِبتُ، ثم خرَج إلى الصلاةِ (٤).

حدَّثني محمدُ بنُ أحمدَ الطُّوسيُّ، قال: ثنا عُبيدُ اللهِ بن موسى، قال: أخبَرنا إسرائيلُ، عن أبي إسحاقَ، عن عبدِ اللهِ بنِ مَعقِلٍ (٥)، عن بلالٍ قال: أتيتُ النَّبيَّ Object أُوذِنُه بصلاةِ الفجرِ وهو يريدُ الصيامَ، فدعا بإناءٍ فشَرِب، ثْم ناوَلَني فشرِبتُ، ثم خرَجْنا إلى الصلاةِ (٦).


(١) في م: "جنادة". وينظر تهذيب الكمال ٩/ ٢٣٨.
(٢) أخرجه أحمد ١٦/ ٣٦٨ (١٠٦٣٠)، وابن حزم ٦/ ٣٤٦، والبيهقي ٤/ ٢١٨ من طريق روح به. وأخرجه الحاكم ١/ ٢٠٣ من طريق حماد بن سلمة به. وقوله: وكان المؤذِّن يؤذن إذا بزغ الفجر. عند ابن حزم من قول عمَّار.
(٣) أخرجه أبو يعلى - كما في جامع المسانيد ١٣/ ٢٢٩ (١٠٤٨٥) - من طريقين عن أبي غالب به.
(٤) أخرجه الطبراني (١٠٨٣) من طريق يونس به، وعبد الله بن معقل تابعي ثقة لكنَّه لم يدرك بلالًا Object.
(٥) في م: "مغفل".
(٦) أخرجه أحمد ٦/ ١٢ (الميمنية)، والطبراني (١٠٨٢) من طريق إسرائيل به بنحوه. وينظر مجمع الزوائد ٣/ ١٥٢.