للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكرُ مَن قال ذلك

حَدَّثَنِي عبيدُ بنُ إسماعيلَ الهبَّاريُّ، قال: ثنا عبدُ اللهِ بنُ نُمَيرٍ، عن الأعمشِ، عن إبراهيمَ، عن عَلْقَمةَ في قولِه: ﴿وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ﴾. قال: هي في قراءةَ عبدِ اللهِ: (وأتِمُّوا (١) الحجَّ والعمرةَ إلى البيتِ) قال: لا تَجاوَزوا بالعمرةِ البيتَ. قال إبراهيمُ: فذكَرتُ ذلك لسعيدِ بنِ جُبَيرٍ، فقال: كذلك قال ابنُ عباسٍ (٢).

حدَّثنا ابنُ بشارٍ، قال: ثنا عبدُ الرحمنِ بنُ مهديٍّ، قال: ثنا سفيانُ، عن منصورٍ، عن إبراهيمَ أنه قرَأ: (وأقِيمُوا (٣) الحَجَّ والعُمْرَةَ إلى البَيْتِ) (٤).

حدَّثنا ابنُ بشارٍ، قال: ثنا عبدُ الرحمنِ، قال: ثنا سفيانُ، عن الأعمشِ، عن إبراهيمَ، عن عَلْقَمةَ أنه قرَأ: (وأتِمُّوا (١) الحَجَّ والعُمْرَةَ إلى البَيْتِ).

حَدَّثَنِي المُثَنَّى، قال: ثنا أبو صالحٍ، قال: حَدَّثَنِي معاويةُ، عن عليٍّ، عن ابنِ عباسٍ: ﴿وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ﴾ يقولُ: مَن أحرَم بحجٍّ أو بعُمرةٍ فليس له أن يَحِلَّ حتى يُتِمَّها، تمامُ الحجِّ يومُ النحرِ، إذا رمَى جمرةَ العقبةِ وزارَ البيتَ، فقد حلَّ مِن إحرامِه كلِّه، وتمامُ العُمرةِ إذا طاف بالبيتِ والصفا والمروةِ، فقد حَلَّ (٥).


(١) في م، ت ١، ت ٢، ت ٣: "أقيموا".
(٢) أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن ص ١٦٣، ١٦٤، وسعيد بن منصور في سننه (٢٨٧ - تفسير)، وابن أبي شيبة ص ١٣٣، ١٣٤، ٢٤٩، ٢٨٠ (القسم الأول من الجزء الرابع)، والطحاوي ٢/ ٢٥٠، ٢٥١، وابن أبي حاتم في تفسيره ١/ ٣٣٤، ٣٣٥، ٣٤٠، ٣٤١ (١٧٥٩، ١٧٦٦، ١٧٧٦، ١٧٨٧، ١٧٩٤) من طريق الأعمش به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ٢٠٨ إلى عبد بن حميد وابن المنذر وابن الأنباري.
(٣) في الأصل: "وأتموا".
(٤) أخرجه ابن أبي داود في المصاحف ص ٥٥ من طريق عبد الرحمن به ص ٥٦ من طريق قبيصة عن سفيان به، والقراءة شاذة.
(٥) عزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ٢٠٨ إلى المصنّف وابن المنذر، وينظر تفسير ابن كثير ١/ ٣٣٤.