للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

سمِعتُ القاسمَ بنَ محمدٍ يقولُ: إنّ ابنَ عباسٍ كان يَرَى أن الشاةَ ما استيْسَر مِن الهَدْيِ (١).

حدَّثني يعقوبُ بنُ إبراهيمَ، قال: ثنا هُشَيمٌ، عن مُغِيرةَ، عن إبراهيمَ، قال: ما اسْتَيْسَر مِن الهَدْيِ شاةٌ (٢).

حدَّثني المُثَنَّى، قال: ثنا إسحاقُ، قال: ثنا عبدُ الوهابِ، عن خالدٍ الحذَّاءِ، عن عِكْرمةَ، عن ابنِ عباسٍ أنه قال: ما استيْسَر مِن الهَدْيِ شاةٌ.

حدَّثني المثنَّى، قال: ثنا الحجاجُ، قال: ثنا حمادٌ، عن قيسِ بنِ سعدٍ، عن عطاءِ بنِ أبي رباحٍ، عن ابنِ عباسٍ، قال: شاةٌ (٣).

حدَّثنا أبو كريبٍ، قال: ثنا وكيعٌ، عن دَلْهَمِ بنِ صالحٍ، قال: سَأَلتُ أبا جعفرٍ عن قولِه: ﴿فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ﴾. فقال: شاةٌ (٤).

حدَّثني يونسُ، قال: أخبَرَنا ابنُ وهبٍ، أن مالكَ بنَ أنسٍ حدَّثه عن جعفرِ بنِ محمدٍ، عن أبيه، أن عليَّ بنَ أبي طالبٍ كان يقولُ: ما استَيْسَر مِن الهَدْيِ شاةٌ (٥).

حدَّثني المُثَنَّى، قال: ثنا مُطرِّفُ بنُ عبدِ اللَّهِ، قال: ثنا مالكُ بنُ أنسٍ، عن جعفرِ بنِ محمدٍ، عن أبيه، عن عليٍّ مثلَه (٥).


(١) أخرجه ابن أبي شيبة ص ٩٨ (القسم الأول من الجزء الرابع)، وسعيد بن منصور في سننه (٢٩٨ - تفسير) من طريق يحيى بن سعيد نحوه، وأخرجه البيهقي ٥/ ٢٤ من طريق موسى بن عقبة عن القاسم به.
(٢) أخرجه سعيد بن منصور في سننه (٣٠٦، ٣٠٩ - تفسير)، وابن أبي شيبة ص ٩٣ (الجزء الأول من القسم الرابع) من طريق مغيرة به.
(٣) أخرجه سعيد بن منصور في سننه (٣٠٢ - تفسير) من طريق عمرو بن دينار، عن عطاء به.
(٤) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ١/ ٣٣٦ عقب الأثر (١٧٧٠) معلقا، ودلهم بن صالح ضعيف.
(٥) الموطأ ١/ ٣٨٥، ومن طريقه البيهقي ٥/ ٢٤، وأخرجه سعيد بن منصور في سننه (٣٠١ - تفسير)، وابن أبي شيبة ص ٩٤ (الجزء الأول من القسم الرابع)، وابن أبي حاتم في تفسيره ١/ ٣٣٦ (١٧٦٩) من طرق عن جعفر به. وإسناده منقطع بين محمد بن علي وعلي بن أبي طالب.