للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا محمدُ بنُ بَشَّارٍ، قال: حدَّثنا ابنُ أبي عَدِيٍّ، وحدَّثنا أبو كُرَيْبٍ، قال: حدَّثنا محمدُ بنُ مَيْمونٍ الزَّعْفَرَانِيُّ، جميعًا عن حُمَيْدٍ الطَّويلِ، عن أنسِ بنِ مالكٍ، عن أبيِّ بنِ كعبٍ، قال: ما حاك (١) في صدري شيءٌ منذ أسْلَمْتُ، إلا أني [قرَأْتُ آيةً] (٢)، فقرَأها رجلٌ غيرَ قِراءتي، فقلتُ: أقْرَأَنيها رسولُ اللَّهِ Object. فقال الرجلُ: أقْرَأَنيها رسولُ اللَّهِ Object. فأتَيْتُ رسولَ اللَّهِ Object، فقلتُ: أقْرَأْتَني آيةَ كذا وكذا؟ قال: "بَلَى". قال الرجلُ: ألم تُقْرِئْني آيةَ كذا وكذا؟ قال: "بَلَى، إِنَّ جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ أَتَيَانِي، فَقَعَدَ جِبْرِيلُ عَنْ يَمينِي وَمِيكَائِيلُ عَنْ يَسَارِي، فقال جِبْرِيلُ: اقْرَإِ القُرْآنَ على [حَرْفٍ وَاحِدٍ] (٣)، وقال مِيكَائِيلُ: اسْتَزِدْهُ. قال جِبْرِيلُ: اقْرَإِ الْقُرْآنَ عَلَى حَرْفَيْنِ. فقال مِيكَائِيلُ: اسْتَزِدْهُ. حَتَّى بلَغ ستةً أو سبعةً" (٤) الشكُّ من أبي كُرَيْبٍ. وقال ابنُ بَشَّارٍ في حديثِه: "حَتَّى بَلَغَ سَبْعَةَ أَحْرُفٍ - ولم يَشُكَّ (٥) فيه - وَكُلٌّ شَافٍ كَافٍ". ولفظُ الحديثِ لأبي كُريبٍ (٦).


= وأخرجه أحمد بن منيع في مسنده - كما في فضائل القرآن لابن كثير ص ٦١ - والنسائي في الكبرى (١٠٥٠٧)، والبيهقي في الدلائل ٦/ ١٨٨ من طريق إسحاق الأزرق وفي يزيد بن هارون، عن العوام، عن أبي إسحاق، عن سليمان بن صرد، قال: أتى أُبي بن كعب رسول اللَّه Object برجلين. فذكره.
وقال ابن كثير: فهذا الحديث محفوظ من حيث الجملة عن أبي بن كعب، والظاهر أن سليمان بن صرد الخزاعي شاهد ذلك، واللَّه أعلم.
(١) في ص: "حال".
(٢) في ت ١: "قرأنا به".
(٣) في ص، ر: "حرف"، وفي ت ٢: "حرفين".
(٤) بعده في ت ١: "أحرف".
(٥) في ر، ت ١، ت ٢: "يشكك".
(٦) أخرجه أبو عبيد في فضائل القرآن ص ٢٠١، وابن أبي شيبة ١٠/ ٥١٧، وأحمد ٥/ ١١٤، ١٢٢ (الميمنية)، وعبد بن حميد (١٦٤)، وعبد اللَّه بن أحمد في زوائد المسند ٥/ ١٢٢ (الميمنية)، والنسائي (٩٤٠)، والطحاوي في المشكل (٣١١١)، وابن حبان (٧٣٧) من طرق عن حميد به.