للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثني المُثَنَّى، قال: ثنا سُويدٌ، قال: أخبَرنا ابنُ المباركِ، عن يحيى بنِ بِشرٍ، عن عكرمةَ: ﴿وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ﴾: الجدالُ الغضبُ؛ أن تُغضِبَ عليك مسلمًا، إلا أن تستعتبَ مملوكًا فتَعِظَه من غيرِ أن تَضرِبَه (١)، [فلا بأسَ] (٢) عليك في ذلك إن شاء اللَّهُ (٣).

حدَّثنا ابنُ وكيعٍ، قال: ثنى أبي، عن النضرِ بنِ عربيٍّ، عن عِكرمةَ، قال: والجدالُ أن تمارِيَ صاحبَك حتى يُغضِبَك أو تُغضِبَه (٤).

حدَّثني المُثَنَّى، قال: ثنا إسحاقُ، قال: ثنا عبدُ الرزاقِ، قال: أخبَرنا مَعْمرٌ، عن الزهريِّ وقتادةَ، قالا: الجدالُ هو الصَّخَبُ والمِراءُ وأنت مُحرِمٌ (٥).

حدَّثنا ابنُ بشارٍ، قال: حدَّثني محمدُ بن بكرٍ، قال: أخبَرنا ابنُ جُرَيجٍ، قال: قال عطاءٌ: الجدالُ ما أغضَبْتَ (٦) صاحبَك من الجدالِ.

حدَّثني عليُّ بنُ داودَ، قال: ثنا عبدُ اللَّهِ بنُ صالحٍ، قال: ثنى معاويةُ، عن عليِّ بنِ أبي طلحةَ، عن ابنِ عباسٍ: ﴿وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ﴾. قال: الجدالُ المِراءُ والملاحاةُ حتى تُغضِبَ أخاك وصاحبَك، فنهَى اللَّهُ عن ذلك (٧).

حدَّثنا الحسنُ بنُ يحيى، قال: أخبَرنا عبدُ الرزاقِ، قال: أخبَرنا الثوريُّ، عن خُصيفٍ، عن مِقْسَمٍ، عن ابنِ عباسٍ، قال: الجدالُ أن تمارِيَ صاحبَك حتى


(١) في م: "تغضبه".
(٢) في م: "ولا أمر"، وفي ت ١، ت ٢، ت ٣: "ولا تأمر".
(٣) ذكره ابن كثير في تفسيره ١/ ٣٤٧ عن ابن المبارك به.
(٤) ذكره ابن أبي حاتم في تفسيره ١/ ٣٤٨ عقب الأثر (١٨٣١) معلقًا.
(٥) تقدم تخريجه في ص ٤٦٨.
(٦) في م: "أغصُب".
(٧) تقدم تخريجه في ص ٤٦٢، وذكره ابن كثير في تفسيره ١/ ٣٤٧ عن علي بن أبي طلحة به.