للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

صدري، وقال: "أعَاذَكَ اللَّهُ مِن الشَّكِّ، وَأَخْسَأَ عَنك الشَّيْطانَ". قال إسماعيلُ: ففِضْتُ عرقًا. ولم يَقُلْه ابنُ أبي ليلى. قال: فقال: "أَتَانِي جِبْرِيلُ، فَقَالَ: اقْرَإِ الْقُرْآنَ عَلَى حَرْفٍ وَاحِدٍ. فَقُلْتُ: إِنَّ أُمَّتِي لَا تَسْتَطِيعُ ذَلِكَ. حَتَّى قَالَ سَبْعَ مَرَّاتٍ، فقال لي: اقْرَأْ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ، وَلَكَ بِكُلِّ رَدَّةٍ رُدِدْتَها مسألةٌ". قال: "فَاحْتَاجَ إِلَيَّ فِيهَا الْخَلَائِقُ، حَتَّى إِبْرَاهِيمُ".

حدَّثنا أبو كُرَيْبٍ، قال: حدَّثنا عبدُ اللَّهِ (١)، عن ابنِ أبي ليلى، عن الحكمِ، عن عبدِ الرحمنِ بنِ أبي ليلى، عن أُبَيٍّ، عن النبيِّ ﷺ بنحوِه.

حدَّثني أحمدُ بنُ محمدٍ الطُّوسيُّ، قال: حدَّثنا عبدُ الصمدِ، قال: [حدَّثني أبي، قال] (٢): حدَّثنا محمدُ بنُ جُحَادةَ، عن الحكمِ بنِ عُتَيْبةَ (٣)، عن مجاهدٍ، عن ابنِ أبي ليلى، عن أُبيِّ بنِ كعبٍ، قال: أتَى جبريلُ النبيَّ ﷺ وهو عندَ أَضَاةِ بني غِفارٍ (٤)، فقال: إن اللَّهَ ﵎ يَأْمُرُك أن تُقْرِئَ أمَّتَك القرآنَ على سبعةِ أحرفٍ، فمَن قرَأ منها حرفًا فهو كما قرَأ (٥).

حدَّثنا محمدُ بنُ المثنى، قال: حدَّثنا محمدُ بنُ جعفرٍ، قال: حدَّثنا شعبةُ، عن


(١) في ر، ت ١، ت ٢: "عبيد اللَّه". والظاهر أنه عبد اللَّه بن نمير، فهو يروي عن ابن أبي ليلى كما في المسند ٥/ ٢٢ (٢٨٠٨)، ويروي عنه أبو كريب كما تقدم في ص ٣٢.
(٢) سقط من: ر.
(٣) في ت ١، ت ٢: "عيينة".
(٤) أضاة بني غفار: موضع بالمدينة. معجم ما استعجم ١/ ١٦٤.
(٥) أخرجه عبد اللَّه بن أحمد في زوائد المسند ٥/ ١٢٨ (الميمنية) - وعنه الطبراني في الكبير (٥٣٥)، والقطيعي في جزء الألف دينار (٢٨) - وابن حبان (٧٣٨) من طريق عبد الوارث بن سعيد به. وسيأتي في ص ٤٠، ٤١ من طريق آخر عن عبد الوارث.