للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وفيما رُوِي عن رسولِ اللَّهِ ﷺ من الخبرِ الذي حدَّثنا به محمدُ بنُ المثنى، قال: ثنى وهبُ بنُ جريرٍ، قال: ثنا شعبةُ، عن سَيَّارٍ، عن أبي حازمٍ، عن أبي هريرةَ، قال: قال رسولُ اللَّهِ ﷺ: "مَن حَجَّ هذا البيتَ فلم يَرْفُثْ ولم يَفْسُقْ، رَجَع (١) مثلَ يومِ وَلدَتْه أُمُّه" (٢).

حدَّثني عليُّ بنُ سهلٍ الرَّمْلِيُّ، قال: ثنا حجّاجٌ، قال: ثنا شعبةُ، عن سَيَّارٍ، عن أبي حازمٍ، عن أبي هريرةَ، قال: قال رسولُ اللَّهِ ﷺ: "مَن حَجَّ هذا البيتَ فلم يَرْفُثْ ولم يَفْسُقْ، خرَج مِن ذنُوبِه كيومِ وَلَدتْه أُمُّه".

حدَّثنا أحمدُ بنُ الوليدِ، قال: ثنا محمدُ بنُ جعفرٍ، قال: ثنا شعبةُ، عن سيارٍ، عن أبي حازمٍ، عن أبي هريرةَ، عن النبيِّ ﷺ. وذكَر (٣) مثلَ حديثِ ابنِ المثنى، عن وهبِ بنِ جريرٍ (٤).

حدَّثني ابنُ المثنَّى، قال: ثنا محمدُ بنُ جعفرٍ، قال: ثنا شعبةُ، عن منصورٍ، عن أبي حازمٍ، عن أبي هريرةَ، عن النبيِّ ﷺ مثلَه أيضًا (٥).

حدَّثني ابنُ المثنَّى، قال: ثنا أبو الوليدِ، قال: ثنا شعبةُ، قال: أخبَرني منصورٌ، قال: سمِعتُ أبا حازمٍ يُحدِّثُ عن أبي هريرةَ، عن النبيِّ ﷺ نحوَه.

حدَّثنا تميمُ بنُ المنتصرِ، قال: أخبَرنا إسحاقُ، قال: أخبرَنا محمدُ بنُ


(١) في م، ت ١، ت ٢، ت ٣: "خرج".
(٢) أخرجه الطيالسي (٢٦٤١)، وابن راهويه (٢٢٤)، والبخاري (١٥٢١)، والبغوي في الجعديات (٩٠٠، ١٧٥٧، ١٧٥٨)، وأبو نعيم في الحلية ٨/ ٣١٦، والخطيب ١٣/ ١٥، والبغوي (١٨٤١) من طريق شعبة به.
(٣) سقط من: م، ت ١، ت ٢، ت ٣.
(٤) أخرجه أحمد ١٥/ ١٧٩ (٩٣١٢) عن محمد بن جعفر به.
(٥) أخرجه مسلم (١٣٥٠) عن محمد بن المثنى به، وأخرجه أحمد ١٥/ ١٧٩ (٩٣١١) عن محمد بن جعفر به، وأخرجه الطيالسي (٢٦٤١) - ومن طريقه البغوي في الجعديات (١٧٥٨)، وأبو نعيم في الحلية ٨/ ٣١٦، وأخرجه الدارمي (١٨٠٣)، والبخاري (١٨١٩)، ومسلم (١٣٥٠)، والبغوي في الجعديات (٩٠٠، ١٧٥٧)، والبيهقي ٥/ ٢٦١، ٢٦٢ من طريق شعبة به.