للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

عبيدِ اللَّهِ، عن الأعمشِ، عن أبي حازمٍ، عن أبي هريرةَ، قال: قال رسولُ اللَّهِ Object: "مَن حَجَّ هذا البيتَ فلم يَرْفُثْ ولم يَفْسُقْ، خرَج مِن ذنونِه كما ولدَتْه أمُّه" (١).

حدَّثنا أبو كُرَيبٍ، قال: ثنا وكيعٌ وأبو أسامةَ، عن سفيانَ، عن منصورٍ، عن أبي حازمٍ، عن أبي هريرةَ، قال: قال: رسولُ اللَّهِ Object. فذكَر مثلَه، إلا أنه قال: "رجَع كما ولَدتْه أُمُّه" (٢).

حدَّثنا أبو كُرَيبٍ، قال: ثنا أبو أسامةَ، عن شعبةَ، عن سَيّارٍ، عن أبي حازمٍ، عن أبي هريرةَ [أن رسولَ اللَّهِ Object قال] (٣). فذكَر نحوَه، إلا أنه قال: "رجَع إلى أهلِه مثلَ يومِ ولَدتْه أُمُّه".

حدَّثني يعقوبُ بنُ إبراهيمَ، قال: ثنا يحيى بنُ أبي بُكَيرٍ (٤)، عن إبراهيمَ بنِ طهمانَ، عن منصورٍ، عن هلالِ بنِ يِسَافٍ (٥)، عن أبي حازمٍ (٦)، عن أبي هريرةَ، قال: قال رسولُ اللَّهِ Object: "مَن حَجَّ هذا البيتَ - يعني الكعبةَ - فلم يَرْفُثْ ولم يَفْسُقْ، رجَع كيومِ ولَدتْه أمُّه" (٧).


(١) أخرجه الدارقطني في سننه ٢/ ٢٨٤ من طريق الأعمش به نحوه.
(٢) أخرجه إسحاق بن راهويه (١٩٥)، وأحمد ١٦/ ١٩٢ (١٠٢٧٤)، ومسلم (١٣٥٠)، وابن ماجه (٢٨٨٩)، وابن حبان (٣٦٩٤) من طريق وكيع به، وأخرجه البخاري (١٨٢٠)، والبيهقي ٥/ ٢٦١ من طريق سفيان به، وأخرجه عبد الرزاق (٨٨٠٠) عن الثوري، عن منصور، عن جابر، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، وأخرجه الحميدي (١٠٠٤)، وابن راهويه (١٩٤)، وأحمد ١٢/ ٣٣٦ (٧٣٨١)، والترمذي (٨١١)، والنسائي (٢٦٢٦)، وأبو يعلى (٦١٩٨)، وابن خزيمة (٢٥١٤)، وأبو نعيم في الحلية ٧/ ٢٦٤، ٨/ ١٢٦ من طريق منصور به.
(٣) في م: "قال: قال رسول الله Object".
(٤) في م: "كثير". وينظر تهذيب الكمال ٢/ ١٠٨.
(٥) في م: "يسار" وينظر تهذيب الكمال ٣٠/ ٣٥٣.
(٦) بعده في م: "عن أبي هريرة أن رسول الله Object قال، فذكر نحوه، إلا أنه قال: "رجع إلى أهله مثل يوم ولدته أمه". حدثني يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا يحيى بن أبي كثير، عن إبراهيم بن طهمان، عن منصور، عن هلال بن يسار، عن أبي حازم.
(٧) أخرجه البيهقي ٥/ ٢٦٢ من طريق يحيى بن أبي بكير به.