للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

قال: فضحِك رسولُ اللَّهِ Object. قال: فقلنا: يا رسولَ اللَّهِ، رأيناك تضحَكُ في يومٍ لم تَكُنْ تضحَكُ فيه. قال: "ضحِكتُ مِن عدوِّ اللَّهِ إبليسَ لمَّا سمِع بما سمِع، أهوى (١) يَدْعُو بالوَيلِ والثُّبورِ، ويَضَعُ الترابَ على رأسِه" (٢).

حدَّثني مسلمُ بنُ حاتمٍ الأنصاريُّ، قال: ثنا بَشَّارُ بنُ بُكَيرٍ الحنفيُّ، قال (٣): ثنا عبدُ العزيزِ بنُ أبي رَوَّادٍ، عن نافعٍ، عن ابنِ عمرَ، قال: خطَبَنا رسولُ اللَّهِ Object عَشيَّةَ عَرفةَ، فقال: "أيُّها الناسُ، إن اللَّهَ تَطَوَّلَ عليكم في مَقامِكم هذا، فقَبِل مِن مُحْسِنِكم، وأعطَى مُحْسِنَكم ما سأل، ووَهَب مُسِيئَكم لمُحْسِنِكم إلا التَّبِعاتِ فيما بينَكم، أفِيضوا على اسمِ اللَّهِ". فلما كان غداةَ جَمْعٍ قال: "أيُّها الناسُ، إن اللَّهَ قد تَطَوَّلَ عليكم في مَقامِكم هذا، فقبِل من مُحسِنِكم، ووَهَب مُسِيئَكم لمُحْسِنِكم، والتَّبِعاتُ بينَكم عَوَّضها من عندِه، أفِيضوا على اسمِ اللَّهِ". فقال أصحابُه: يا رسولَ اللَّهِ، أفَضتَ بنا بالأمسِ كئيبًا حزينًا، وأفَضتَ بنا اليومَ فَرِحًا مسرورًا. قال رسولُ اللَّهِ Object: "إني سألتُ ربِّي بالأمسِ شيئًا لم يَجُدْ لي به؛ سألتُه التَّبِعاتِ فأبَى عليَّ، فلمَّا كان اليومُ أتاني جبريلُ، وقال: إن ربَّك [يَقْرأُ عليك] (٤) السلامَ، ويقولُ:


(١) في م: "إذا هو".
(٢) إسناده ضعيف، أخرجه البخاري في تاريخه ٧/ ٢، وأبو داود (٥٢٣٤)، وابن ماجه (٣٠١٣)، والفسوي في المعرفة ١/ ٢٩٥، وابن أبي عاصم (١٣٩٠، ١٣٩١)، وعبد الله بن أحمد في زوائد المسند ٢٦/ ١٣٦ (١٦٢٠٧)، وأبو يعلى (١٥٧٨)، والعقيلي ٤/ ١٠، وابن عدي ٦/ ٢٠٩٤، والبيهقي ٥/ ١١٨، وفي الشعب (٣٤٦)، والمزي في تهذيب الكمال ١٤/ ٢٥١ من طرق عن عبد القاهر بن السري به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ٢٣٠ إلى الحكيم الترمذي والطبراني والضياء المقدسي في المختارة.
(٣) في م: "قالا".
(٤) في م، ت ١، ت ٢، ت ٣: "يقرئك".