للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا ابنُ حُميدٍ، قال: ثنا ابنُ المبارَكِ، عن يونسَ بنِ يزيدَ، عن الزهريِّ، قال: كان ابنُ عمرَ وابنُ عباسٍ يقولان: لا رَضاعَ بعدَ الحَوْلَيْن (١).

حدَّثنا أبو السائبِ، قال: ثنا حَفْصٌ، عن الشَّيبانيِّ، عن (٢) أبي الضُّحَى، عن أبي عبدِ الرحمنِ، عن عبدِ اللَّهِ، قال: ما كان مِن رَضاعٍ بعدَ سنتَيْن أو في الحَوْلَيْن بعدَ الفِطامِ، فلا رَضاعَ (٣).

حدَّثنا ابنُ بَشَّارٍ، قال: ثنا يحيى بنُ سعيدٍ وعبدُ الرحمنِ، قالا: ثنا سفيانُ، عن الأعمشِ، عن إبراهيمَ، عن عَلْقمةَ، أنه رأَى امرأةً تُرضِعُ بعدَ حَوْلَيْن، فقال: لا تُرضِعِيه (٤).

حدَّثنا ابنُ بَشَّارٍ، قال: ثنا عبدُ الرحمنِ، قال: ثنا سفيانُ، عن الشَّيبانيِّ، قال: سَمِعْتُ الشعبيَّ يقولُ: ما كان من وَجُورٍ (٥) أو سَعوطٍ (٦) أو رَضاعٍ في الحَوْلين فإنه يُحرِّمُ، وما كان بعد الحَوْلَيْن لَمْ يُحرِّمْ شيئًا (٧).

حدَّثنا ابنُ المُثَنَّى، قال ثنا محمدُ بن جعفرٍ، قال: ثنا شعبةُ، عن المغيرةِ، عن إبراهيمَ أنه كان يُحدِّثُ عن عبدِ اللَّهِ أنه قال: لا رَضاعَ بعد فِصالٍ أو بعد حَوْلَيْن (٨).


(١) أخرجه عبد الرزاق في مصنفه (١٣٩٠٠) عن معمر، عن الزهري به، وعنده عن ابن عمر أو ابن عباس.
(٢) بعده في ص، ت ١، ت ٢: "ابن". وينظر تهذيب الكمال ٢٧/ ٥٢٠.
(٣) أخرجه ابن أبي شيبة ٤/ ٢٩٠ عن حفص به.
(٤) أخرجه ابن أبي شيبة ٤/ ٢٩١ عن عبد الرحمن بن مهدي وأبي أسامة به.
(٥) الوجور: الدواء يبلع في الفم. اللسان (و ج ر).
(٦) السعوط: الدواء يصب في الأنف. اللسان (س ع ط).
(٧) أخرجه ابن حزم ١١/ ١٩٩ من طريق عبد الرحمن بن مهدي به، وأخرجه سعيد بن منصور في سننه (٩٧٣)، وابن أبي شيبة ٤/ ٢٩١ طريق الشيباني به.
(٨) أخرجه سعيد بن منصور في سننه (٩٧٤)، والبيهقي ٧/ ٤٦٢، وابن حزم ١١/ ١٩٩، من طريق المغيرة به.