للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ابن كُهَيلٍ، عن عليِّ بن أبى طالبٍ في قولِه: ﴿فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ﴾. قال: ريحٌ هَفَّافةٌ لها (١) صورةٌ. قال يعقوبُ في حديثِه: لها (٢) وَجْهٌ. وقال ابن (٣) المثنَّى: كوَجْهِ الإنسانِ.

حدَّثنا ابن حُميدٍ، قال: ثنا جريرٌ، عن منصورٍ، عن سَلَمَةَ بن كُهَيلٍ، قال: قال عليٌّ: السكينةُ لها وجهٌ كوجهِ الإنسانِ، وهى ريحٌ هَفَّافةٌ.

حدَّثنا هَنَّادُ بنُ السَّرِيِّ، قال: ثنا أبو الأحوصِ، عن سماكِ بن حربٍ، عن خالدِ بنِ عرعرةَ، قال: قال عليٌّ: السكينةُ ريحٌ خَجُوجٌ ولها رأسان (٤).

حدَّثنا محمدُ بن المُثَنَّى، قال: ثنا محمدُ بنُ جعفرٍ، قال: ثنا شعبةُ، عن سماكٍ، قال: سمعتُ خالدَ بنَ عرعرةَ يُحَدِّثُ عَن عليٍّ نحوَه (٥).

حدَّثنا ابن المُثَنَّى، قال: ثنا أبو داودَ، قال: ثنا شُعْبَةُ وحمادُ بنُ سَلَمَةَ وأبو الأَحْوَصِ، كلُّهم عن سِمَاكٍ، عن خالدِ بن عرعرَةَ، عن عليٍّ نحوَه (٤).

وقال آخرون: لها رأسٌ كرأسِ الهِرَّة وجَناحان.

ذكرُ من قال ذلك

حدَّثني محمدُ بنُ عمرٍو، قال: ثنا أبو عاصمٍ، قال: ثنا عيسى، عن ابن أبي نَجيحٍ: عن مجاهدٍ في قولِ اللهِ تعالى: ﴿فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ﴾. قال:


(١) في ص، ت ١، ت ٢، ت ٣، س: "فيها".
(٢) في ص، ت ١، ت ٢، ت ٣، س: "كما"، وبعده في ص بياض بقدر كلمة، وبعده في ت ١ بقدر أربع كلمات، وبعده في ت ٢ بقدر كلمتين، وبعده في ت ٣ بقدر ست كلمات.
(٣) ليس في: ص، ت ١، ت ٣، وليس لابن المثنى أو المثنى ذكر في هذا الإسناد.
(٤) تقدم تخريجه في ٢/ ٥٦٢.
(٥) أخرجه الطبراني في الأوسط (٦٩٤١) من طريق شعبة به مرفوعًا، وتقدم في ٢/ ٥٦٢.