للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ذكرُ من قال ذلك

حدَّثني عليُّ بنُ مُسلمٍ الطُّوسيُّ، قال: ثنا عبدُ الصمدِ بنُ عبد الوارثِ، قال: ثنى أبي، قال: ثنا محمدُ بنُ جُحَادةَ، عن سلَمةَ بن كُهَيلٍ، عن عُمارةَ بن عُميرٍ، عن أبي موسى، قال: الكُرْسيُّ مَوْضِعُ القدَمين، وله أَطِيطٌ كَأَطِيطِ الرَّحْلِ (١).

حدَّثني موسى بنُ هارونَ، قال: ثنا عمرُو بنُ حمادٍ، قال: ثنا أسباطُ، عن السديِّ: ﴿وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ﴾: فإن السماواتِ والأرضَ في جوفِ الكُرْسِيِّ، والكُرْسِيُّ بين يَدَيِ العَرْشِ، وهو مَوْضِعُ قَدَميْه (٢).

حدَّثني المثنَّى، قال: ثنا إسحاقُ، قال: ثنا أبو زُهَيرٍ، عن جُويبرٍ، عن الضَّحَّاكِ قولَه: ﴿وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ﴾ قال: كُرْسِيُّه الذي يُوضَعُ تحتَ العَرْشِ الذي يَجْعَلُ الملوكُ عليه أقدامَهم (٣).

حدَّثنا أحمدُ بنُ إسحاقَ، قال: ثنا أبو أحمدَ الزُّبَيْرِيُّ، عن سفيانَ، عن عمارٍ الدُّهْنيِّ، عن مسلمٍ البَطِينِ، قال: الكُرْسِيُّ مَوْضِعُ القدمَيْن (٤).


(١) أخرجه عبد الله بن أحمد في السنة (٥٨٨)، ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة في كتاب العرش (٦٠)، وأبو الشيخ في العظمة (٢٤٧)، والبيهقى في الأسماء والصفات (٨٥٩). من طريق عبد الصمد بن عبد الوارث به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ٣٢٧ إلى ابن المنذر.
(٢) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٢/ ٤٩١ (٢٦٠٣) من طريق عمرو بن حماد به، دون قوله: وهو موضع قدميه.
(٣) عزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ٣٢٨ إلى المصنف.
(٤) أخرجه ابن أبي حاتم ٢/ ٤٩١ (٢٦٠١) من طريق أبي أحمد، عن سفيان، عن عمار، عن سعيد بن بن جبير، عن ابن عباس قوله: وأخرجه الدارمى في الرد على بشر المريسى ص ٦٧، ٧١ - ٧٤، وعبد الله أحمد في السنة (٥٨٦)، وابن خزيمة في التوحيد ص ٧١، والحاكم ٢/ ٢٨٢ من طريق سفيان به من قول ابن عباس، وأخرجه عبد الله في السنة (٥٩٠) من طريق عمار الدهني، عن ابن عباس. قال ابن كثير: والأثر محفوظ عن ابن عباس. البداية والنهاية ١/ ٢٣.