للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

إِلَيْكَ﴾. قال: إنما هو مَثَلٌ. قال: قَطِّعْهِنَّ ثم اجعلهنَّ في أرباعِ الدنيا؛ رُبعًا ههنا، وربعًا ههنا، ثم ادْعُهنَّ يأتينَك سعيًا (١).

حدَّثني المُثَنَّى، قال: ثنا عبدُ اللَّهِ بنُ صالحٍ، قال: ثني معاويةُ بنُ صالحٍ، عن عليٍّ بن أبي طلحةَ، عن ابن عباسٍ: ﴿إِلَيْكَ﴾ يقولُ: قَطِّعْهُنَّ.

حدَّثني يعقوبُ، قال: ثنا هُشَيمٌ قال: أخبَرنا حُصَينٌ، عن أبي مالكٍ في قولِه: ﴿فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ﴾. قال: يقولُ: قَطِّعْهنَّ (٢).

حدَّثني المُثَنَّى، قال: ثنا عمرُو بنُ عَونٍ، قال: أخبَرنا هُشيمٌ، عن حُصَينٍ، عن أبي مالكٍ مثلَه.

حدَّثنا أبو كُريبٍ، قال: ثنا يحيِى بنُ اليمانِ، عن أشعثَ، عن جعفرٍ، عن سعيدٍ: ﴿فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ﴾ قال: قال: جَناحُ ذِه عندَ رأْسِ ذِه، ورأسُ ذِه عندَ جَناحِ ذِه (٣).

حدَّثنا محمدُ بنُ عبدِ الأعلَى، قال: حدَّثنا المُعْتَمِرُ بن سليمانَ، عن أبيه، قال: زعَم أبو عمرٍو، عن عكرمةَ في قولِه: ﴿فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ﴾. قال: قال عكرمةُ: بالنَّبَطِيَّةِ: قَطِّعْهُنَّ (٤).

حدَّثنا أحمدُ بنُ إسحاقَ، قال: ثنا أبو أحمد، قال: ثنا إسرائيلُ، عن [أبي يحيِى] (٥)،


(١) أخرجه سعيد بن منصور في سننه (٤٤٣ - تفسير) - ومن طريقه ابن عساكر في تاريخه ٦/ ٢٣١ - وابن أبي حاتم في تفسيره ٢/ ٥١١ (٢٧٠٧، ٢٧٠٨) من طريق شعبة به، وعزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ٣٣٥ إلى عبد بن حميد وابن المنذر، والبيهقي في البعث.
(٢) ذكره ابن أبي حاتم في تفسيره ٢/ ٥١١ عقب الأثر (٢٧٠٨) معلقا
(٣) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ٢/ ٥١٢ (٢٧١٢) مِن طريق يحيى به.
(٤) عزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ٣٣٥ إلى المصنف.
(٥) في ص، م، ت ١، ت ٢، ت ٣، س: "يحيى". وينظر تهذيب الكمال ٣٤/ ٤٠١.