للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ابن مليحٍ البَهْرانيُّ، عن الزُّبَيْدِيُّ، عن جُبَيْرٍ (١)، عن سَمُرَةَ بن فاتكٍ الأسَديِّ، وكان من أصحابِ رسولِ اللهِ ﷺ، عن النبي ﷺ أنه قال: "الموازين بيدِ اللهِ، يَرْفَعُ قومًا (٢) ويضَعُ قومًا (٢)، وقلبُ ابن آدمَ بين إصْبَعَين من أصابعِ الرحمنِ، إذا (٣) شاء أزاغَه، وإذا (٣) شاء أقامَه" (٤).

حدَّثني المثَنَّى، قال: ثنا سُوَيدُ بنُ نصرٍ، قال: أخبَرنا ابن المباركِ، عن حَيْوَةَ بن شُرَيحٍ، قال: أخبَرني أبو هانئٍ الخَوْلانيُّ، أنه سمِع أبا عبد الرحمنِ الحُبُلِّيَّ يقولُ: سمِعْتُ عبد اللهِ بنَ عمرِو بن العاصِ يقولُ: سمِعْتُ رسول الله ﷺ يقولُ: "إن قلوبَ بني آدمَ كلَّها بين إصْبَعَين مِن أصابعِ الرحمنِ كقَلْبٍ واحدٍ، يُصَرَّفُ كيف يَشاءُ (٥) ". ثم يقولُ رسولُ اللهِ ﷺ: "اللهمَّ مُصَرّفَ القلوبِ صَرِّفْ قلوبَنا إلى طاعتِك" (٦).

حدَّثنا الربيعُ بن سليمانَ، قال: ثنا أسدُ بنُ موسى، قال: ثنا عبدُ الحميدِ بنُ بَهْرامَ، قال: ثنا شهرُ بنُ حَوْشَبٍ، قال: سَمِعْتُ أَمَّ سَلَمَةَ تُحَدِّثُ أَنَّ رسولَ اللهِ ﷺ كان يُكْثِرُ في دعائِه أن يقولَ: "اللهمَّ ثَبِّتْ قلبي على دينِك". قالت: قلتُ:


(١) في م: "جويبر"، وغير واضحة في ت ٢. وينظر تهذيب الكمال ٤/ ٥٠٩.
(٢) في م: "أقوامًا".
(٣) في م: "إن".
(٤) أخرجه ابن أبي عاصم في السنة (٢٢٠)، وفى الآحاد والمثانى (١٠٤١، ١٠٤٢)، والطبراني (٦٥٥٧) من طريق جبير به.
(٥) في ص، ت ١، ت ٢، س: "شاء".
(٦) أخرجه النسائي في الكبرى (٧٧٣٩) من طريق عبد الله بن المبارك به. وأخرجه أحمد ١١/ ١٣٠ (٦٥٦٩)، ومسلم (٢٦٥٤)، وابن أبي عاصم في السنة (٢٢٢، ٢٣١)، والبيهقي في الأسماء والصفات (٢٩٨، ٧٤٠) من طريق حيوة بن شريح به.