للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

حدَّثنا القاسمُ بنُ الحسنِ، قال: حدَّثنا الحسينُ، قال: حدَّثنا خالدٌ الواسطيُّ، عن خالدٍ الحَذَّاءِ، عن عبدِ اللَّهِ بن شَقِيقٍ، أن رجلًا سأَل النبيَّ Object. فذكَر نحوَه (١).

حدَّثنا أبو كُرَيْبٍ، قال: حدَّثنا عثمانُ بنُ سعيدٍ، قال: حدَّثنا بشرُ بنُ عُمارةَ، قال: حدَّثنا أبو رَوْقٍ، عن الضحاكِ، عن ابنِ عباسٍ: ﴿غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ﴾. يعني اليهودَ الذين غضِب اللَّهُ عليهم (٢).

حدَّثني موسى، قال: حدَّثنا عمرٌو، قال: حدَّثنا أسباطُ، عن السُّدِّيِّ في خبرٍ ذكَره عن أبي مالكٍ، وعن أبي صالحٍ، عن ابنِ عباسٍ، وعن مُرَّةَ الهَمْدانيِّ، عن ابنِ مسعودٍ، وعن ناسٍ مِن أصحابِ النبيِّ Object: ﴿غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ﴾: هم اليهودُ (٣).


= ابن شقيق، عن رجل من بلقَيْن، مطولًا ومختصرًا. وقال ابن كثير في تفسيره ٤/ ٤: إسناد صحيح.
وأخرجه ابن زنجويه في الأموال (١١٣٧) من طريق آخر عن عبد اللَّه بن شقيق مثله.
ورواه إبراهيم بن طهمان عن بديل، فقال: عن عبد اللَّه بن شقيق، عن أبي ذر. أخرجه ابن مردويه - كما في تفسير ابن كثير ١/ ٤٦ - وقال الحافظ في الفتح ٨/ ١٥٩: إسناد حسن.
(١) أخرجه أحمد بن منيع في مسنده - كما في المطالب العالية (٢٢٣٦) - عن هشيم، عن خالد الحذاء، عن عبد اللَّه بن شقيق: حدثني رجل من بلقَيْن، أن رجلا أتى النبي Object. وأخرجه البيهقي في الشعب (٤٣٢٩) من طريق يحيى بن يحيى، عن خالد الواسطي، عن خالد الحذاء، عن عبد اللَّه بن شقيق، عن رجل، عن ابن عم له. وأخرجه الطحاوي ٣/ ٣٠١ من طريق ابن المبارك، عن خالد الحذاء، عن عبد اللَّه بن شقيق، عن رجل من بلقَيْن.
(٢) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره ١/ ٣١ (٤٢) من طريق أبي كريب به. وسيأتي باقي هذا الأثر في ص ١٩٦.
(٣) ذكره ابن كثير في تفسيره ١/ ٤٦ عن السدي به. وعزاه السيوطي في الدر المنثور ١/ ١٦ إلى المصنف عن ابن مسعود. وسيأتي باقي هذا الأثر في ص ١٩٦.